الحكومة الإسرائيلية تتجه لتعيين إيزنكوت لمشروع مواجهة كورونا

غادي إيزنكوت رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق

ذكرت وسائل اعلام عبرية، اليوم الاثنين، أن جهات حكومية إسرائيلية تتجه نحو الدفع باتجاه تعيين غادي إيزنكوت رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق، ليكون مسؤولاً عن مشروع مواجهة ومكافحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وحسب موقع "يديعوت أحرونوت"، فإن إيزنكوت وافق على استعداد لتولي هذه المسؤولية بعد أن رفض روني نوما الضابط الكبير السابق في الجيش الإسرائيلي، الاستمرار في نفس المهمة التي أوكلت إليه وخلالها نجح في إدارة مواجهة الفيروس في مدينة بني براك خلال الموجة الأولى من انتشاره.

ووفقًا لمصادر مقربة من إيزنكوت، فإنه قال خلال محادثات مغلقة إنه على استعداد وبشكل فوري لأن يدير هذه المهمة التي وصفها بـ "الوطنية"، بحسب صحيفة القدس .

ويضع إيزنكوت شروطًا منها أن يتم التعيين بشكل مباشر من بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، وليس وزير الصحة بولي إدلشتاين، لأنه يعتقد أن العمل تحت قيادة وزارة الصحة ستعني أنه سيكون بدون سلطة، وهو ما يعني فشل المشروع الذي سيديره، لذلك يريد العمل تحت قيادة نتنياهو ومجلس الأمن القومي مباشرة، حتى يستطيع النجاح ويعمل بالتنسيق مع كافة الوزارات.

ولا يعرف حتى الآن موقف نتنياهو من القضية، إلا أنه قد يخشى اتخاذ مثل هذا القرار في ظل أنه خلال الأشهر الماضية يدور الحديث عن إمكانية أن يكون إيزنكوت بديلًا حقيقيًا له على المستوى السياسي بعدما انتهى دوره في المجال العسكري.

ووفق آخر احصائية لوزارة الصحة الإسرائيلية، فإنه تم تسجيل 1,206 إصابة خلال 24 ساعة، ليرتفع عدد المصابين بفيروس كورونا في إسرائيل إلى 38,670 مصاب، بينهم 151 بحالة خطيرة، والوفيات بلغت 362 حالة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد