جوال
اعلان تليجرام

الحوار مستمر مع المصريين

السفير الديك يكشف مستجدات إدخال العالقين من مصر إلى غزة

السفير الديك يكشف مستجدات إدخال العالقين من مصر إلى غزة

السفير الديك يكشف مستجدات إدخال العالقين من مصر إلى غزة

رام الله - سوا

أكد المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين السفير أحمد الديك، أن الحوار لا زال مستمرا مع الأشقاء المصريين للبدء في عمليات إجلاء أوسع نطاقا عبر مطار القاهرة ومن ثم إلى معبر رفح .

وأضاف الديك في تصريحات رصدتها وكالة سوا الاخبارية، مساء اليوم الثلاثاء، أن الخطوط المصرية بدأت عمليا بإجلاء أعداد من المواطنين الفلسطينيين الذي دخلوا إلى مصر، كما حصل أخيرا من الإمارات، حيث تم إجلاء أعداد منهم وهم بانتظار فتح المعبر.

وكشف أن عدد المواطنين العالقين الذين سجلوا لدى سفارات دولة فلسطين في الخارج ويرغبون في العودة إلى أرض الوطن بلغ 19787 عالقا، معتبرا أن فلسطين تصرفت كدولة "وأكدنا للعالم أن الشعب الفلسطيني يستحق ان يكون له دولة ولديها القدرة على إدارة أكبر الأزمات".

وأوضح الديك أن الذين تم إجلائهم حتى اللحظة 9785 عالقا، مشيرا إلى أن الثقل الأساسي لهذه الأرقام "العالقين" تركز في مصر والأردن والإمارات وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

اقرأ/ ي أيضا.. داخلية غــــزة : نتوقع وصول قرابة 2000 عالق عبر معبر رفح الفترة المقبلة

وبيّن أن الذين دخلوا من مصر إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري بلغ عددهم حوالي 3 آلاف مواطنا عالقا، تم إدخالهم على دفعتين كل دفعة على مدار 3 أيام.

وقال الديك: "منذ 18 يونيو الماضي أشرفنا على 23 رحلة طيران جوية نقلت 3543 من الأحباب العالقين، كان أخر دفعة التي استقبلتهم صباح هذا اليوم وهم 15 عالقا قادمين من جنوب أفريقيا"، مشيرا إلى أن هناك رحلات منتظرة تم الإعلان عنها.

وبشأن المغادرين من فلسطين إلى الخارج، قال إن عدد الذين غادروا بالفعل 262 مواطنا غادروا على 3 دفعات، دفعة إلى الإمارات وأخرى إلى أمريكا ودفعة أخرى إلى ألمانيا، مشيرا إلى أن دفعة جديدة ستغادر إلى الإمارات غدا وعددها 74 مواطنا، وبعد غد دفعة أخرى إلى تركيا عددها 42 مواطنا.