"الميزان" يستنكر استمرار الاعتقالات التعسفية من قبل إسرائيل

غزة / سوا/ استنكر مركز الميزان لحقوق الانسان الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق المعتقلين الفلسطينيين، مؤكداً أنها تشكل انتهاكات جسيمة للمعايير الدولية لمعاملة السجناء، لاسيما قواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء للعام 1955، ومجموعة المبادئ المتعلقة بحماية جميع الأشخاص الذين يتعرضون لأي شكل من إشكال الاحتجاز أو السجن التي تبنتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 1988، واتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية السكان المدنيين وقت الحرب، والاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب للعام 1948 والتي انضمت إسرائيل لها عام 1991.

وطالب المركز المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف سياسة الاعتقال التعسفي والإداري وغيرها الانتهاكات الإسرائيلية المنظمة بحق المعتقلين في السجون الإسرائيلية.

كما وجدد دعوته منظمات المجتمع المدني ومؤسسات حقوق الإنسان الدولية والمحلية والأحزاب السياسية إلى التحرك الجاد لفضح ما ترتكبه قوات الاحتلال من انتهاكات لقواعد القانون الدولي.

يأتي ذلك بعد أن اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة في معبر بيت حانون (إيرز)، عند حوالي الساعة 9:00 من صباح يوم الأحد الموافق 1/6/2014، مسئول المراقبة والتقييم في مؤسسة الاسعاف الاولي - المساعدات الطبية الدولية (the name is Premiere Urgence -Aid Medicale Internationale): حازم زياد ياسين المدهون (26 عاماً) من سكان جباليا، خلال مقابلته المخابرات في المعبر.

وتفيد التحقيقات الميدانية للمركز أنه توجه بعد طلب المخابرات الإسرائيلية مقابلته مع (6) من زملائه تقدمت المنظمة بطلب للسماح لهم بالمشاركة في دورة تدريبية لمدة ثلاثة أيام تعقدها في مكتبها في مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة، وقام بالتنسيق لها مكتب المنظمة في رام الله، حيث توجه المدهون إلى المعبر للمقابلة ثلاث مرات كانت الأولى بتاريخ 27/5/2014، والثانية بتاريخ 28/5/2014، واستمر تواجده في المعبر في كلتا المرتين لساعات. وفي المرة الثالثة اعتقلته قوات الاحتلال لأسباب غير معلومة.

وأشار محامي مركز الميزان الذي يتابع قضية المدهون إلى أن قوات الاحتلال عرضت المعتقل على المحكمة بتاريخ 2/6/2014، ومددت اعتقاله حتى تاريخ 9/6/2014.

وبين المركز أن اعتقال المدهون إلى تصعيد قوات الاحتلال لسياسة الاعتقال التعسفي واستخدام المعابر كوسيلة لابتزاز الفلسطينيين واعتقالهم، بما في ذلك المرضى وأشخاص بحاجة ماسة إلى التنقل بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

هذا ويأتي اعتقال المدهون وسط استمرار الإضراب المفتوح الذي يخوضه 140 من المعتقلين الإداريين في تسعة من السجون الإسرائيلية منذ 41 يوماً احتجاجاً على استمرار اعتقالهم إدارياً وهو اعتقال تعسفي حيث يتيح قانون الاعتقال الإداري لسلطات الاحتلال اعتقال الفلسطينيين تعسفياً وتمديد اعتقالهم لسنوات دون تهمة معلومة، كما شارك في إضراب تضامني معهم حوالي (1500) معتقل فلسطيني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد