بالفيديو.. لأول مرة ..موقع إلكتروني تعليمي لطلاب الثانوية العامة بغزة

غزة / خاص سوا/ لم تعد الطرق التدريسية التقليدية المتعارف عليها لدى طلبة المدارس في قطاع غزة تقتصر على حضورهم للحصص والدروس الخصوصية لتعزيز قدراتهم التعليمية، بل أخذت أساليب ومناحي جديدة سهلة ومتاحة لجميع الطلبة تساعدهم في تلبيه احتياجاتهم الدراسية.

ومع انتشار المواقع والمنتديات التعليمية على الشبكة العنكبوتية وشبكات التواصل الاجتماعي القائمة على جهود فردية لدى مجموعة من الشباب، أصبح الاعتماد عليها بشكل كبير في المنهج التعليمي.


و بات في أي وقت وبأقل جهد لأي طالب مدرسي الاستفادة من الخدمات والمعلومات التي تقدم عبر تلك المواقع التعليمية.


وجاءت فكرة إنشاء موقع الكتروني تعليمي هو الأول من نوعه لدى مجموعة من الشباب في قطاع غزة للوقوف بجانب الطالب لتعزيز ثقته بنفسه وتطوير مستواه.


"تايبي " أو "اختبر نفسك بنفسك "Test Yourself By Yourself هو موقع الكتروني تعليمي استوحاه المبادر نبيل التايه من غزة، حيث تقوم فكرته على مساعدة طالب المدرسة للوقوف على مستواه عبر مشاركته بالموقع الالكتروني ودخوله لامتحان دراسي شبيه بالامتحانات الدراسية المفروضة عليهم داخل المدارس.


و يعتبر "تايبي" من أوائل المواقع الإلكترونية التعليمية التي تختص بتقديم الإختبارات الذاتية لطالب الثانوية العامة الكترونياً بأفضل وأقوى الطرق نجاعة.


ويقول التايه في حديث (لسوا) إن فكرة الموقع الالكتروني تبلورت لديه من خلال حالة الخوف والريبة التي يواجهها طلبه المدارس وبالتحديد طلبة الثانوية العامة.


ويشير إلى أن الرعب والخوف الذي يلازم طلبه الثانوية طوال العام من تقديم الامتحانات النهائية هي التي دفعته إلي تصميم موقع تايبي التعليمي الذي يمكن الطالب من أن يختبر نفسه بنفسه و يحدد مستواه العلمي ومدى جاهزيته لدخول معركة الامتحانات.


وتابع الشاب التايه، أن طالب الثانوية يحاول طوال السنة بجد وبجهد كبير عبر التحاقه بمجموعه من الدروس الخصوصية من تعزيز مستواه ورفد قدراته وذلك بغية الحصول على معدل مرتفع نهاية العام إلا أنه يتفاجئ في كثير من الاحيان أن تلك الدروس لم تقدم له الكثير.


ويوضح التايه الذي قضى عاما ونصف في تصميم الموقع أنه صمم الموقع إلكترونياً من ألفه إلى يائه دون تلقيه مساعدة مادية من أي جهة أو من أي أحد وإنما كانت بمجهود ذاتي منه ومن زملائه وبتشجيع من عائلته وأصدقاء العمل الالكتروني .


وأشار إلى أن المرحلة الأولي من مشروع إنشاء الموقع عملت على إعداد استبيان لأكثر من 600 طالب من طلاب الثانوية العامة في الضفة المحتلة وقطاع غزة ,لمعرفة مدى تقبل الطلاب لهذه الفكرة .


وذكر التايه، أن نتائج الاستبيان كانت ممتازة، حيث أبدى جميع من استهدفتهم الاستبيان إعجابه ورغبته بالمشاركة في هذا الموقع والالتحاق به.
وأشار التايه إلى أنه و بعد إجراء الاستبيان استغرق إعداد الموقع ستة شهور وذلك لتجهيز كافة مستلزمات الموقع الالكتروني من آليات التسجيل و المواد العلمية التي تحتوي على أسئلة واختبارات قام بإعدادها سابقاً معلمين أكفاء.

و يحتوي الموقع على أسئلة شاملة لجميع المواد الدراسية لمرحلة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي أعدت بشكل مدروس وعلى أيدي أساتذة أكفاء ذوي خبرة وباع طويل في مجال التعليم.

ومع نهاية كل عام دراسي توضع أسئلة اختبارات شاملة لكل الوحدات بشكل يضاهي امتحانات الثانوية العامة النهائية لجميع المواد الدراسية.


وعند الانتهاء من مرحلة إعداد الأسئلة يتم الانتقال للمرحلة التالية التي من خلالها نقوم بإدخال بعرض شرح تفصيلي لكافة المناهج كتابياً ومرئياً من خلال محاضرات لمجموعة من المعلمين تعرض على صفحات الموقع .


ويقول التايه، إنه باستطاعة الطالب الحصول على أسئلة امتحانات شاملة وبأنماط مختلفة لكل مادة ليقوم بعد ذلك بالاجابة على الأسئلة.


وأضاف، بإمكان الموقع أن يتيح للطالب معرفة نتيجة إجابته الياً، كما ويمكنه من إعادة الاختبار ليتأكد من مدى قدرته على الإجابة الصحيحة .


ولفت التايه الى أنه ومن خلال إجابة الطالب على أسئلة الموقع تزول من مخيلته كل التخوفات والشكوك التي تراوده طول الوقت.


وعند الانتهاء من المرحلة الأولى ينتقل العمل للمرحلة الثانية والتي من خلالها إدخال شرح المناهج كتابياً ومرئياً من خلال المحاضرات التي سوف تعرض بالموقع .


وفي سؤال لنا عن الصعوبات التي واجهها فريق عمل تايبي، قال التايه إن أكبر الصعوبات التي واجهته هي العائق المادي، حيث كلف إنشاء الموقع والنهوض به ليرى النور أموالاً كثيرة في ظل الوضع المادي السيئ الذي يعيشه أهل غزة.

وأوضح ، أن الصعوبة الثانية هي الإنقسام الجغرافي والسياسي بيننا وبين الضفة المحتله فكان من الصعب عليه التواصل مع الطلاب هناك وأخد عينة كافية لمعرفة مدى تقبلهم الفكرة .


وتابع، من الصعوبات التي واجهته ايضاً في انشاء الموقع هي إيجاد مطبعة تستطيع طباعة الأرقام التسلسلية السرية للبطاقات الخاصة بالموقع والتي تمكن الطالب من الاشتراك في الموقع من خلال شرائها من إحدى المكاتب المخصصة للقرطاسية المنتشرة في قطاع غزة .


وعن مدى استفادة طلبة الثانوية من الموقع التعليمي ، أبدى الطالب سليم نصار في حديث (لسوا) من غزة إعجابه الشديد بالموقع لما يقدمه من فائدة علمية كبيرة تساعده على تطوير مستواه التعليمي.


وقال الطالب نصار الذي يدرس الثانوية العامة ، إن موقع تايبي أتاح له القدرة القيام بمراجعه شامله للمناهج التعليمة والتعرف على أهم ما تتناوله أسئلة الامتحانات المتوقعة في نهاية العام الدراسي.


أما الطالب محمود عروق من جباليا فأوضح أن الموقع التعليمي يتميز بالبساطة وسهولة الاستخدام وباستطاعة أي طالب الالتحاق به والاستفادة من الخدمات المقدمة عبره.


وأضاف عروق (لسوا)، أن ما يميز الموقع هو قدرة أي طالب الالتحاق فيه وذلك لتكلفته البسيطة بعكس الدروس الخصوصية التي تكلف أسرته اموالا كثيرة طوال العام الدراسي وفي ظل عدم قدرة والديه على تغطية نفقات دروس التقوية.


وأشار إلى أن الموقع الالكتروني التعليمي ساعده على التعرف أكثر على طبيعة أسئلة الامتحانات النهائية للمواد الدراسية والدخول أكثر بأجواء الامتحانات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد