القطاع المصرفي الفلسطيني يساهم بـ 4٪ من أرباحه للمسؤولية الاجتماعية

رام الله / سوا / أظهر تقرير صادر عن جمعية البنوك في فلسطين، أن إجمالي مساهمات القطاع المصرفي الفلسطيني، شكلت ما نسبته 4٪ تقريباً من أرباحه، خلال العام الماضي 2014.

وجاء في التقرير، الذي حمل عنوان (الدور الاجتماعي للبنوك 2014)، الاثنين، أن إجمالي مساهمات البنوك العاملة في فلسطين، إضافة لتبرعات قامت بها الجمعية، خلال العام الماضي 2014، بلغت نحو 5.3 مليون دولار أمريكي.

وتوزعت مساهمات البنوك العاملة في فلسطين، على مجالات، التنمية، والتعليم، والصحة، والإغاثة، والثقافة، والطفولة، والرياضة، وذوي الاحتياجات الخاصة، والبيئة، والإبداع، والشباب، وأخرى.

ويعمل في السوق الفلسطينية 16 مصرفاً محلياً ووافداً، تعمل في الضفة الغربية وقطاع غزة ، منها 7 مصارف محلية، مصرفين إسلاميين وخمسة مصارف تجارية، و 9 مصارف وافدة، منها 7 بنوك أردنية، وبنك بريطاني وبنك مصري.

وبلغ عدد المؤسسات والجمعيات التي حصلت على دعم مالي من البنوك العاملة في فلسطين، تحت مسمى المسؤولية الاجتماعية، قرابة 537 مؤسسة وجمعية، وفق أرقام تقرير الدولار الاجتماعي للبنوك 2014.

يذكر أن إجمالي الدعم الذي قدمه القطاع المصرفي الفلسطيني، تحت مسمى المسؤولية الاجتماعية، خلال العام 2013، بلغ 4.6 مليون دولار أمريكي، توزعت على قرابة 550 مؤسسة وجمعية.

ووفق إحصاء قام به مراسل القدس دوت كوم، للبيانات الشهرية الصادرة عن جمعية البنوك، فقد أنهت البنوك العاملة في فلسطين، العام الماضي 2014، بإجمالي أرباح بعد الضريبة، بلغت 144.8 مليون دولار أمريكي، وهي نفس قيمة الأرباح تقريباً مع أرقام العام 2013، والتي بلغت حينها 144 مليون دولار أمريكي.

وتأسست جمعية البنوك في فلسطين عام 1998، بمبادرة من البنوك العاملة في فلسطين، كمؤسسة غير ربحية تمثل القطاع المصرفي الفلسطيني وتعمل على رعاية مصالحه، وتسعى الجمعية على خلق رؤية جماعية للقطاع المصرفي الفلسطيني، تنبثق عنها الرؤى الفردية للبنوك، كما نعمل على الارتقاء بالصناعة المصرفية في فلسطين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد