مسؤول أميركي: البيت الأبيض لم يتوصل لقرار نهائي بشأن الضم

مسؤول أميركي: البيت الأبيض لم يتوصل لقرار نهائي بشأن الضم

كشف مسؤول أميركي، مساء اليوم الخميس 25 يونيو 2020، ما جرى من مشاورات داخل اجتماع البيت الأبيض في أميركا بشأن خطة الضم الإسرائيلية.

وقال المسؤول الأميركي، وفق ما نقلت عنه وكالة رويترز، إن البيت الأبيض لم يتوصل لقرار نهائي بشأن خطة الضم، وانتهى الاجتماع دون نتائج، مرجحًا مزيدًا من المحادثات في ظل عدم التوصل لقرار نهائي في الوقت الحالي.

ويعتزم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، في الأول من الشهر المقبل، أي نهاية الأسبوع القادم، إعلان فرض السيادة، وسط خلافات إسرائيلية داخلية، وكذلك أميركية داخلية وأخرى مع بعض المسؤولين الإسرائيليين حول كيفية تنفيذ هذه الخطة.

ويسعى نتنياهو لتنفيذ عملية الضم وفق الخطة الأميركية " صفقة القرن " على 30% من مناطق الضفة الغربية، بينما يسعى حليفه بيني غانتس وزير الجيش الإسرائيلي، لأن يكون ذلك فقط جزئيًا على بعض الكتل الاستيطانية، وهو نفس الخلاف داخل الدوائر الأميركية القريبة من الرئيس دونالد ترامب. وفق صحيفة القدس

وفي ذات السياق، أعرب 189 عضوا في مجلس النواب الأميركي، اليوم الخميس، عن قلقهم إزاء الخطة الإسرائيلية، لضم أجزاء من الضفة الغربية.

وقاد النواب جان شاكوسكي، وتيد دوتش، وديفيد برايس، وبراد شنايدر 185 من زملائهم الديمقراطيين في مجلس النواب في التوقيع على رسالة إلى الحكومة الإسرائيلية تعبر عن قلقهم من هذه الخطوة.

وسلط النواب في رسالة وجّهوها إلى حكومة الاحتلال الضوء على الدعم المستمر من الحزبين الاميركيين للعلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل، والالتزام بحل الدولتين الذي سيتحقق من خلال مفاوضات مباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وكتب أعضاء الكونغرس: "نتخوف من أن الإجراءات أحادية الجانب التي يتخذها أي من الجانبين، ستدفع الأطراف بعيدا عن المفاوضات، وإمكانية التوصل إلى اتفاق نهائي عن طريق التفاوض".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد