"كابينيت الكورونا" في إسرائيل يبحث تخفيف القيود

نقل مريضة بكورونا إلى المستشفى

قالت مصادر إسرائيلية، اليوم الأربعاء، إنه من المتوقع عقد اجتماع للمجلس الوزاري المصغر لشؤون كورونا (كابينيت كورونا)، لبحث خطوات مواجهة عودة انتشار الفيروس.

وسيكون النقاش في اتجاهين أساسيين، هما الاستمرار في التسهيلات من أجل إعادة عمل المرافق الاقتصادية، أو الموافقة على موقف المستوى المهني في وزارة الصحة وفرض قيود جديدة.

وسيتناول كابينيت الكورونا مسألة استئناف تسيير القطارات، ويتعين الحسم بين موقف الوزراء أرييه درعي ويسرائيل كاتس ويولي إدلشتاين وميري ريغف، الذين يؤيدون التسهيلات وتحرير المرافق الاقتصادية من القيود، وفق موقع عرب 48. 

وبين موقف المسؤولين في وزارة الصحة الذين يعارضون ذلك خشية انتشار الفيروس، وأشاروا إلى "أننا سنكون في موجة ثانية بعد قليل، إن لم نكن قد دخلنا إليها، وهذا انتشار آخذ بالتوسع ويحظر المخاطرة"، حسب القناة 12 التلفزيونية.

كذلك يتعين على كابينيت الكورونا اتخاذ قرارات مرتبطة بعدة مجالات، يطالب الضالعون فيها بتحريرها من القيود، وبينها الفعاليات الثقافية، فتح الملاعب لمباريات كرة قدم، والرحلات الجوية، التي أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، عن بدء تسييرها بحلول الأول من آب/أغسطس المقبل، لكن مسؤولين في الصحة الإسرائيلية قالوا إنه على ماذا اعتمد نتنياهو بتصريحه هذا، وأن "الرحلات الجوية لن تسير في آب/أغسطس، وهذا ليس الاتجاه رغم أقوال رئيس الحكومة".

يشار إلى أنه تم استئناف العمل بموجب أنظمة الطوارئ لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، اليوم، بعد انتهاء سريانها أمس، وبعد مصادقة الكنيست على استئنافها. 

وكانت وزارة الصحة الإسرائيلية أعلنت صباح اليوم الأربعاء، أنه تم تسجيل 142 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد بالبلاد، فيما سجلت حالة وفاة واحدة خلال أقل من 12 ساعة.

ووفقاً لمعطيات الوزارة، يرتفع عدد الإصابات النشطة إلى 3875، علماً أنه تم تشخيص 287 بالـ24 ساعة الأخيرة بارتفاع بنسبة 1.5%،.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد