محدث: فصائل فلسطينية تنعى الأمين العام السابق لحركة الجهاد "رمضان شلح"

الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي الراحل رمضان شلح

نعت فصائل وشخصيات فلسطينية، مساء اليوم السبت 6 يونيو 2020، الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين سابقا رمضان شلح ، والذي توفي بعد صراع مع المرض خلال السنوات الماضية.

وأفادت المصادر لوكالة سوا، أن وفاة رمضان شلح أمين حركة الجهاد الإسلامي جاءت بعد معاناة مع المرض في السنوات الماضية، حيث كان قد ابتعد عن العمل السياسي في الأعوام المنصرمة.

وفيما يلي بيانات النعي بوفاة رمضان شلح كما وصلت وكالة سوا:

لجان المقاومة في فلسطين

لجان المقاومة في فلسطين تنعى القائد الوطني والاسلامي الكبير د.رمضان شلح "ابوعبدالله "امين عام حركة الجهاد الاسلامي السابق" الذي ارتقى بعد حياة حافلة بالجهاد والمقاومة والعطاء والتضحيات ونعزي اخوتنا في حركة الجهاد بهذا المصاب الجلل.

حركة فتح

تنعى حركة التحرير الوطني الفلسطيني " فتح" الى امتنا العربية والاسلامية واحرار العالم الأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين د. رمضان شلح الذي انتقل الى رحمة الله تعالى مساء اليوم ‬ ‫لروحه الرحمه ولذويه ومحبية الصبر والسلوان والعزاء لنا جميعا ‬ ‫وانا لله وانا اليه راجعون

 

حركة المجاهدين الفلسطينية

((وَلَئِنْ قُتِلْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ مُتُّمْ لَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَحْمَةٌ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ))

"تعزية ومواساة"

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تتقدم "حركة المجاهدين الفلسطينية" ممثلة بأمينها العام الدكتور/ أسعد أبوشريعة "أبوالشيخ" وأعضاء مكتب الأمانة العامة العامة وكافة كوادر وأعضاء الحركة بالتعزية القلبية الحارة من شعبنا الفلسطيني والاخوة في قيادة حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين وعائلة شلح الكرام..
لوفاة القائد الوطني الكبير..

الدكتور/ رمضان شلح "ابو عبد الله"
الأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين..

الذي ارتقى الى العلياء بعد حياة حافلة بالعطاء والبذل .. وهو قابض على جمر الجهاد .. حاملاُ هم قضيته وشعبه ولم يتنازل .. حتى قضى نحبه بعد صراع طويل مع المرض ..

ونسأل الله له الرحمة والمغفرة .. وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان .. وأن يعوض شعبنا ومقاومتنا واخواننا في حركة الجهاد الاسلامي خيراً بإذن الله عز وجل..

"إنا لله وإنا إليه راجعون"

حركة المجاهدين الفلسطينية
السبت ١٤ - شوال - ١٤٤١.
الموافق 6 - يونيو - 2020م.

 

حزب الشعب الفلسطيني

 

حزب الشعب الفلسطيني ينعى القائد الوطني الكبير رمضان عبدالله شلح (أبو عبدالله) فلسطين : بمزيد من الحزن والاسى ينعي حزب الشعب الفلسطيني الى جماهير شعبنا الفلسطيني والى عموم الاحرار في العالم وفاة الاخ المناضل الوطني الكبير رمضان عبدالله شلح ، الامين العام السابق لحركة الجهاد الاسلامي في فلسطيني الذي رحل مساء اليوم بعد سنوات طويله من العطاء والكفاح الوطني وبعد صراع طويل مع المرض خلال العامين الماضيين ، ان حزب الشعب الفلسطيني وهو ينعي الفقيد الراحل رمضان شلح الذي يمثل غيابه في هذه الظروف الصعبة خسارة كبير لشعبنا الفلسطيني وقضيتنا الوطنية  خاصة ونحن  في أمس الحاجة لصوته ودوره الوحدوي الذي طالما عرفناه عن قرب قبل ان يداهمه المرض ، كما ويتقدم حزب الشعب الفلسطيني من الاخوة الاعزاء قيادة وكوادر  حركة  الجهاد الإسلامي في فلسطين ولعموم ال شلح وعموم شعبنا بخالص التعازي برحيل الفقيد ، مؤكدا في نفس الوقت على ضرورة التمسك بقيم الحوار والدعوة للوحدة الوطنية التي طالما تمسك بها الفقيد وعمل من اجلها حتى الرمق الاخير     / ٦-٦-٢٠٢٠
 

اللجنة المركزية لحركة (فتح الانتفاضة) تنعي القائد الوطني الكبير الدكتور "رمضان عبدالله شلح"

بمشاعر عميقة من الحزن والألم الشديدين، وتسليما بقضاء الله وقدره، تنعي اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح الانتفاضة وعموم كوادر ومناضلي الحركة إلى جماهير شعبنا الفلسطيني المناضل، والي جماهير أمتنا العربية والإسلامية، والى كل قوى الحرية والتقدم في العالم أجمع ، القائد الوطني الكبير الأمين العام السابق لحركة الجـ هـ اد في فلسـ طين الدكتور رمضـ ان عبد الله شـ لح، الذي قضى أثر مرض عضال ألم به وأقعده عن مواصلة دوره الجـ هادي الى أن صعدت روحه إلى بارئها راضية مرضية.
لقد جاء رحيله في مرحلة دقيقة وخطيرة تمر بها قضيتنا الوطنية، ونضالنا الوطني، مرحلة تحتاج إلى مواقف وجهود المناضلين الصادقين المعبرين عن آمال وتطلعات شعبهم وامتهم، والتي جسدها الراحل الكبير منذ أن تولى الامانه والمسؤولية والمهام أثر اغتيال القائد المؤسس الشـ هـ يد فتـ حي الشـ قـ اقـ ي بأمانة وصدق وثبات وصمود.
إن حركة فتح الانتفاضة وهي تنعاه اليوم تعاهده وتعاهد كل الشـ هـ داء الأبرار على مواصلة مسيرة الثـ ورة والكفاح، مواصلة درب الوفاء للشـ هـ داء الأبرار حتى تحقيق أهداف شعبنا في التحرير والعودة. وتتقدم من ذوي الشـ هـ يد، ومن الأخوة الأعزاء رفاق الدرب في حركة الجـ هـ ا د الإسـ لامـ ي في فلسطين وأمينها العام الأخ المجـ اهـ د زياد نخالة /أبو طارق بأحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة.

الرحمة لروح الشـهـ يـ د القائد رمضـ ان شلح ولذكراه الخلود المجد والخلود لأرواح شهدائنا الأبرار.
وثورة حتى النصر.
اللجنة المركزية لحركة فتح الانتفاضة. ٦حزيران ٢٠٢٠
 

د. بحر ينعى القائد الوطني الكبير د. رمضان شلح

نعى رئيس المجلس التشريعي بالإنابة د. أحمد بحر الأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي رمضان عبد الله شلح، مؤكداً أن فلسطين خسرت قائداً وطنياً كبيراً كان له أثر واضح في تاريخ القضية الفلسطينية.

واستذكر بحر الاسهامات والتضحيات الوطنية الفقيد شلح، الذي كان أحد رموز المقاومة والجهاد على أرض فلسطين، والمعروف بصلابة مواقفه وتحيزه الواضح لفلسطين وقضيتها.

وشدد بحر على ضرورة انتهاج ذات النهج الذي ارتضاه القائد الوطني الراحل رمضان شلح لنفسه، وأن تواصل الفصائل والجهات الفلسطينية كافة لإنفاذ وصيته بالعمل لتحرير فلسطين كاملة، وعدم التنازل عن شبر منها.

وقال بحر إن القائد الوطني الراحل رمضان شلح كان رجلاً وحدويا، ويعمل دوما على رأب الصدع في الساحة الفلسطينية وتوحيد الجهود والطاقات نحو الهدف الأساسي وهو تحرير فلسطين، وأنه لم يكن يبحث أبداً عن مجد أو مكسب شخصي إنما كان همه دوما فلسطين أولاً وأخيراً.

وقدم رئيس المجلس التشريعي بالإنابة بالتعازي لكافة أبناء الشعب الفلسطيني بالقائد الراحل عامة ولحركة الجهاد الإسلامي وذويه خاصة، وأكد التمسك بخيارته في تحرير فلسطين والوحدة الوطنية.
 

رابطة علماء فلسطين تنعى القائد الوطني الكبير د. رمضان شلح

قال الله تعالى: { يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ، ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً، فَادْخُلِي فِي عِبَادِي، وَادْخُلِي جَنَّتِي } صدق الله العظيم

تتقدم رابطة علماء فلسطين ممثلة برئيسها النائب د. مروان محمد أبو راس، وأعضاء مجلس إدارتها، وجمعيتها العمومية، من الأمتين العربية والإسلامية عامة، ومن الشعب الفلسطيني خاصة، ومن الأخوة في قيادة حركة الجهاد الإسلامي لتحرير فلسطين، ومن عائلة شلح الكرام، بأحر التعازي والمواساة بوفاة القائد الوطني الكبير المجاهد د. رمضان عبدالله شلح، الأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي وأحد أبرز القادة الفلسطينيين.

وإذ تنعى الرابطة الفقيد لتؤكد بأنه كان علماً من أعلام الجهاد والمقاومة، وقائداً كرس كل حياته لخدمة شعبه، ونصرة قضيته، وأنه قضى حياته حاملاً هم أبناء شعبه الفلسطيني في الداخل والخارج، وكان من أبرز القيادات الفلسطينية الحريصة على تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية.

وإن رابطة علماء فلسطين لتسأل الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته, وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان، وأن يعوض الشعب الفلسطيني بفقيدهم خيراً ، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

رابطة علماء فلسطين- غزة
 

الجبهة العربية الفلسطينية

بيان نعي صادر عن الجبهة العربية الفلسطينية

{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً} صدق الله العظيم

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره وبمزيد من الحزن والأسى، تنعي الجبهة العربية الفلسطينية إلى الشعب الفلسطيني والى امتنا العربية المجيدة والى كافة مناضلي وأحرار العالم والى كل أبناء شعبنا الفلسطيني القائد الوطني الكبير :

المناضل والمفكر / د. رمضان عبد الله شلح

الأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي

الذي انتقل الى رحمته تعالي أمس السبت، بعد حياة حافلة بالنضال والعطاء قضاها مناضلاً ومقاتلاً من اجل الحرية والكرامة، وكان رمزا للعطاء والصبر والنضال الدؤوب من اجل حقوق شعبنا، مدافعاً عن وحدة شعبنا وقضيته العادلة ليترك خلفه إرثا كبيراً من المواقف الوطنية الشجاعة فقد كان فارسا وطنيا مناضلا فذاً محباً لوطنه فلسطين التي امن بها ودافع من اجلها كل سني حياته ، مؤمناً بوحدة شعبه .

لقد خسر الوطن برحيل هذا المناضل الوطني واحداً من مناضليه الشرفاء الذين آمنوا بأهداف شعبهم، وناضلوا من اجل تحقيقها، وإننا في الجبهة العربية الفلسطينية إذ نعزي رفاقنا في حركة الجهاد الإسلامي وامينها العام زياد النخالة ، وأهله وذوية بفقدان هذه القامة الوطنية ، فإننا نعاهده على مواصلة النضال من اجل تحقيق كامل أهداف شعبنا في العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

رحمك الله يا ابا عبد الله

وأسكنك فسيح جناته مع الأنبياء والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا

وإنا على العهد سائرون

ومعاً وسوياً من اجل الحرية والاستقلال والديمقراطية

الأمين العام لحركة الأحرار الفلسطينية أ.خالد أبو هلال في وداع القائد المجاهد الدكتور رمضان عبدالله شلح رحمه الله:

▪︎ في هذا المقام والمصاب الجلل نتقدم بخالص التعازي وأصدق مشاعر المواساة للإخوة قيادة وكوادر وأعضاء حركة الجهاد الإسلامي ولأهله وعائلته الكريمة خاصة .. ولأنفسنا ولشعبنا ولأمتنا العربية والإسلامية بشكل عام، ونحن نودع اليوم قامة وطنية واسلامية كبيرة على ساحتنا الفلسطينية، صاحب مسيرة حافلة بالعطاء والتضحية ليس فقط على مستوى حركة الجهاد الإسلامي وإنما على مستوى شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية والإسلامية.

▪︎ إن رحيل القائد المجاهد د.رمضان شلح هو بلا شك خسارة كبيرة لمسيرة الجهاد والمقاومة وللشعب الفلسطيني بل للأمة كلها، لطالما عرفناه قائداً مجاهداً وحدوياً مخلصاً لدينه وقضيته، كان مدرسة في المواقف المُشرفة والثبات على طريق الجهاد والمقاومة، صادقاً في توجهاته وانتمائه لدينه ووطنه، صادحاً بالحق ومؤمناً بمنهج المقاومة للاحتلال خياراً استراتيجياً لا يمكن التراجع عنه، وقد شكَّل ركناً أساسياً من أركان تثبيت دعائم المقاومة على ساحتنا الفلسطينية تحديداً بعد إتفاق أوسلو المشؤوم.

▪︎ كان رحمه الله يحمل هدف تحقيق الوحدة الوطنية وحريصاً على تعزيز العلاقات الوطنية مع كافة الفصائل الفلسطينية، وفي هذا المقام نستذكر مبادرة النقاط العشرة للمصالحة وإنهاء الانقسام والتي حظيت بإجماع وطني، ولكن لم يسعفه الحظ بأن يرى ما كان يطمح لتحقيقه، لذلك فإن الرسالة الأهم في هذا المقام الأليم أن الوفاء للشهداء بالسير على خطاهم، وأن يتحرك الجميع لنبذ الانقسام وتوحيد جهود شعبنا ومقاومتنا لتحقيق الوحدة على أساس المقاومة والتمسك بالحقوق والثوابت حتى كنس الاحتلال.

▪︎ لقد رحل القائد المجاهد د.رمضان شلح بجسده ولكن روحه لازالت حاضرة بيننا، نسأل الله عزوجل أن يتقبله وأن يرزقه مقام الشهداء والصديقين وأن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه الفردوس الأعلى من الجنة.

المكتب الإعلامي
7-6-2020

رأفت ينعى الأمين العام السابق لحركة الجهاد الاسلامي د. رمضان عبد الله شلح

ينعى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الأمين العام للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" الرفيق صالح رأفت باسمه شخصيا وباسم المكتب السياسي واللجنة المركزية لـ "فدا" وجميع كوادر وأعضاء الحزب الأمين العام السابق لحركة الجهاد الاسلامي د.رمضان عبد الله شلح والذي وافته المنية عن عمر ناهز 62 عاما إثر مرض عضال لم يمهله طويلا.

وإذ يتفدم الرفيق رأفت بأحر التعازي وأصدقها من الأخ زياد نخالة الأمين العام لحركة الجهاد الاسلامي وباقي الأخوة في أركان قيادة الحركة فإنه يؤكد أن رحيل الدكتور رمضان لا يمثل خسارة لحركة الجهاد الاسلامي فقط بل لعموم الحركة الوطنية في فلسطين والحركة القومية في العالم العربي وكل الأحرار والشرفاء في العالم، وقد كان الفقيد الكبير رجلا صلبا وقائدا مقداما ومثقفا قل نظيره، ولعل أكثر ما ميز شخص القائد الراحل روح العمل الوحدوي التي ستبقى هاديا لعموم فصائل العمل الوطني الفلسطيني.

وأكد رأفت أن حزبنا فدا سيبقى وفيا لسيرة ومسيرة الراحل الكبير وباقي الشهداء والقادة الذين ارتقوا على مر مراحل النضال الوطني الفلسطيني، وسيجسد ذلك باستمرار العمل الوحدوي والمشترك مع عموم فصائل وقوى الحركة الوطنية الفلسطينية وبالتحديد مع حركة الجهاد الاسلامي وأمينها العام الأخ زياد نخالة لأن الحركة جزء أساسي ومكون رئيسي فيها.

الرحمة والسكينة والسلام لروح الدكتور رمضان عبد الله شلح وعهدا أن نواصل درب الكفاح من أجل الجرية والاستقلال الناجز والعودة.

 

الهيئة الوطنية لمسيرات العودة ومواجهة الصفقة تنعي القائد الوطني الكبير الشهيد /الدكتور "رمضان عبدالله شلّح"

"مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا
"صدق الله العظيم" 
                                     
بمشاعر الحزن والأسى والرضى بقضاء الله وقدره، تنعي الهيئة الوطنية لمسيرات العودة ومواجهة الصفقة القائد الوطني الكبير/ الدكتور رمضان عبدالله شلّح "أبو عبد الله"، الأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين،

 الذي كان رمزاً وطنياً كبيراً من رموز ثورتنا الفلسطينية المعاصرة وفصائل المقاومة في الفلسطينية.

لقد كان للراحل الكبير ولحركته دورا مميزا ومشرفا في مسيرة الكفاح والنضال من أجل العودة وتحرير فلسطين والقدس،  ومدافعا قويا عن حقوق الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية.
وإذ تنعي هذا القائد فأننا نسأل الله عز وجل أن يتقبله عنده في عليين مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يتغمّده برحمته ومغفرته الواسعة، وأن يحسن عزاء عائلته وأبنائه وأهله وذويه ومحبّيه، وأن يرزقهم الصبر والسلوان.

سلاماً لروحك أبا عبد الله وإننا على العهد سنكمل المسيرة إن شاء الله حتى العودة والنصر وتحرير فلسطين.
إنّا لله وإنّا إليه راجعون 

الهيئة الوطنية لمسيرات العودة ومواجهة الصفقة.
الأحد

 

«الديمقراطية»: في رحيل شلح نودع قائداً وطنياً كبيراً من قادة شعبنا وأمتنا العربية والمسلمة

 

 أصدرت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بياناً في وداع القائد الوطني الكبير الدكتور رمضان عبد الله شلح، الأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي، في فلسطين، والذي رحل عنا بعد حياة  حافلة بالنضال، كرسها في خدمة قضية شعبه وحقوقه الوطنية، في الخلاص من الإحتلال والإستيطان والفوز بالإستقلال والحرية.

وقالت الجبهة إن شعبنا الفلسطيني وشعوب أمتنا العربية والإسلامية، وهي تودع قائداً وطنياً كبيراً، بقامة الراحل الكبير، إنما تودع ابناً من أبنائها الخلص، الذين وهبوا عقلهم وقلبهم ومشاعرهم، وكل ما يملكون في خدمة العدالة والحرية والكرامة الوطنية، ولقد كان، عن حق، في موقعه القيادي موضع إحترام وتقدير عميقين من شعبنا وقواه السياسية على رأس حركة الجهاد الإسلامي، التنظيم الشقيق في ساحة العمل الوطني وساحة المقاومة ضد الإحتلال.

وختمت الجبهة بالقول إنها توجه إلى الأمين العام للحركة الأخ المناضل زياد نخالة، وإلى عموم أبناء الحركة ومؤيديها، وإلى شعبنا وقواه السياسية، وأصدقاء الراحل وأخوانه وأفراد عائلته، بأحر التعازي وأصدق المشاعر، مؤكدة أن التكاتف والتلاحم في ساحة العمل الوطني من أبناء القضية الواحدة هو ردنا الدائم على اللحظات العصيبة، وطريقنا للتغلب على حزن الفراق وألمه.

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد