الأمن الإسرائيلي يحذر نتنياهو وغانتس من مخطط الضم

بيني غانتس و بنيامين نتنياهو

قال موقع "إنتيليجنس أونلاين" الفرنسي المتخصص في الشؤون الأمنية، اليوم الأربعاء، إن جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) وهيئة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية أبديا تحفظات شديدة من الخطة لضم أراض فلسطينية في الضفة الغربية.

ونقلت قناة مكان الإسرائيلية الناطقة بالعربية عن الموقع الفرنسي، أن هذين الجهازين أبلغا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الجيش بيني غانتس بأن تطبيق الخطة من شأنه تصعيد العنف في الضفة الغربية وقطاع غزة والأردن، وفق صحيفة القدس .

وأضاف "إن تقييمات الشاباك تشير إلى أنه في حوالي نصف العمليات التي أفضت إلى إحباط مخططات هجومية، استعان رجال الجهاز بنظرائهم الفلسطينيين".

كما يخشى الشاباك من أن يؤدي تطبيق خطة الضم إلى وقف العمل باتفاقيات التعاون مع دائرة المخابرات العامة الأردنية.

جدير بالذكر أن قادة 4 دول أوروبيّة حذروا رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، من عواقب ضم المستوطنات والأغوار، المقرّر في تموز/يوليو المقبل، والقادة هم الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون؛ ورئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون؛ ورئيس الوزراء الإسباني، فيدرو سانشيز، ورئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي.

ونقلت القناة 13 في التلفزيون الإسرائيلي عن مصادر دبلوماسيّة غربيّة أنّ ماكرون طلب من نتنياهو "عدم اتخاذ أيّة إجراءات أحاديّة الجانب" وأضاف أن "مسارًا كهذا سيقوّض استقرار الشرق الأوسط. فقط الحوار مع الفلسطينيين والحل العادل والمتوازن سيمنح الإسرائيليّين سلاما وأمنا واستقرارًا".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد