فتح أبواب المسجد الأقصى الأحد المقبل

اتجاه لإعادة فتح المسجد الأقصى أمام المصلين مطلع الأسبوع المقبل

أعلنت دائرة الأوقاف الاسلامية في مدينة القدس المحتلة، فتح أبواب المسجد الأقصى المبارك أمام المصلين اعتبارا من الأحد المقبل، مع مراعاة شروط السلامة الصحية في ظل أزمة " كورونا ".

وأكدت دائرة الأوقاف، أنه تم اتخاذ كافة التدابير اللازمة لعودة الوضع الطبيعي للمسجد بشكل تدريجي، حيث بدأت منذ ساعات الصباح بتنظيف وتعقيم ساحات ومساطب وأروقة المسجد، تمهيدا لفتحه، وفق ما نقلته وكالة "وفا".

وفي سياق متصل، قالت مصادر لصحيفة الأيام المحلية إنه سيتم التقيد بالشروط الصحية حال إعادة فتح أبواب المسجد أمام المصلين بما في ذلك إحضار المصلين سجاجيدهم الخاصة إلى المسجد لأداء الصلاة وارتداء الكمامات والتعقيم.

إقرأ/ي أيضا: تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كـورونا في قطاع غـزة

ولفتت المصادر إلى أنه سيتم الاستعانة بحراس وسدنة المسجد الأقصى إضافة إلى فرق الكشافة والمتطوعين من أجل تنظيم أمور الصلاة في المسجد بما يحفظ سلامة المصلين.

ومن جانب آخر، قال الصحفي الإسرائيلي إيهود يعاري، اليوم الأربعاء إن المسجد الأقصى سيفتح للمصلين يوم 31 مايو الحالي، فيما يرفض "الوقف" الحد من عدد المصلين إلى 500 حسب طلب شرطة الاحتلال.

وكان مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بالقدس رفع توصياته بهذا الشأن إلى وزير الأوقاف الأردني من أجل اتخاذ القرار.

وكان مجلس الأوقاف أعلن الأسبوع الماضي أنه "في ضوء الانحسار النسبي لانتشار الفيروس ولله الحمد، وبعد استشارة الـمرجعيات الطبية الـمختصة، وتأكيداً على أن قرار رفع التعليق يتخذه مجلس الأوقاف والـمرجعيات الطبية، بناء على ما تقدم يقرر مجلس الأوقاف رفع تعليق دخول الـمصلين الى الـمسجد الأقصى الـمبارك بعد عيد الفطر السعيد".

وأشار في حينه إلى انه "سيتم الإعلان عن آلية وإجراءات رفع التعليق عبر بيان خاص سيصدر عن دائرة الأوقاف بالتنسيق مع مجلس الأوقاف".

إقرأ/ي أيضا: الاحتلال يبدأ بتسليم فواتير الكهرباء مباشرة لمجالس محلية في الأغوار

وكان مجلس الأوقاف قرر في 23 آذار الماضي تعليق حضور المصلين للصلوات من جميع أبواب المسجد الأقصى استجابة لتوصيات المرجعيات الدينية والطبية.

ولكن منذ ذلك الحين يستمر رفع الأذان في موعده وأداء الصلوات جماعة، بما فيها صلاة الجمعة والتراويح، بمشاركة حراس المسجد وموظفي دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد