هآرتس:مصادر في المشتركة قلقة من احتضان الرئيس عباس لها

القدس / سوا / تدعي صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية ان اعضاء في القائمة المشتركة ابلغوها شعورهم بالقلق ازاء ما اسموه "عناق الدببة" من جانب السلطة الفلسطينية، على خلفية نية الرئيس الفلسطيني محمود عباس دعوتهم الى لقاء احتفالي بعد ادائهم لليمين الدستوري كأعضاء في الكنيست !

وقال مسؤول في ديوان الرئيس عباس لصحيفة "هآرتس" ان الرئيس عباس ينوي خلال اللقاء مناقشة التطورات السياسية في إسرائيل ومجالات عمل النواب العرب في الكنيست. 

وكان عباس قد تابع تشكيل القائمة عن قرب، والتقى مع عدد من شخصياتها ودعم تشكيلها كقوة سياسية مركزية تطرح المسألة الفلسطينية الاسرائيلية على جدول الأعمال. 

واوضح مسؤول في ديوان الرئيس عباس ان السلطة لا تتوقع من القائمة الانشغال في الموضوع الفلسطيني فقط. وحسب اقواله فان "المسألة الهامة هي ابراز موضوع السلام وانهاء الاحتلال على مستوى الجمهور الاسرائيلي، وهو مسالة غابت في الانتخابات الاخيرة حتى عن جدول المعسكر الصهيوني".

وتم مناقشة هذا الموضوع، ايضا خلال اللقاء الذي عقد في المقاطعة، امس الاول، بين عباس وممثلي الاحزاب الاربعة التي تؤلف القائمة المشتركة، ايمن عودة ومسعود غنايم وجمال زحالقة واسامة سعدي. وعلمت "هآرتس" انه شارك في اللقاء، ايضا، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، محمد المدني، المسؤول عن العلاقة بين عباس والجمهور الاسرائيلي. لكنه يوجد في القائمة من يتخوف من ابعاد العلاقة مع السلطة، وفضل المشاركون في اللقاء التكتم عليه وتحفظوا من البيان الرسمي الذي نشرته السلطة في هذا الشأن.

وقال مسؤول رفيع في القائمة: "لا شك ان انهاء الاحتلال واقامة دولة فلسطينية تشكل اهدافا رئيسية، ولكن اولا هناك الكثير من القضايا التي يتحتم علينا معالجتها في المجتمع العربي. نحن نحترم عباس ونقدر نضاله من اجل السلام، ولكن في نهاية الامر فان من يجب ان يتخذوا القرارات هم الحكومة الإسرائيلية والمجتمع الدولي وليس نحن. قوتنا محدودة ونحن لسنا في وضع يشبه وضعنا ايام حكومة رابين". 

وجاء من القائمة المشتركة ان "اعضاء القائمة على استعداد لمقابلة كل جهة في اسرائيل والسلطة الفلسطينية والعالم وبذل كل جهد من اجل دفع السلام العادل على أساس قرارات الامم المتحدة، خاصة في قضايا الشعب الفلسطيني التي لا تجد شريكا لها في الجانب الاسرائيلي".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد