هل تجوز صلاة عيد الفطر في المنزل.. وكيف يمكن أدائها ؟

هل تجوز صلاة عيد الفطر في المنزل.. وكيف يمكن أدائها ؟

يصادف يوم غد الاحد 24 مايو 2020 أول ايام عيد الفطر السعيد، حيث يصلي كافة المسلمون صلاة العيد بسب إغلاق المساجد والمرافق العامة لمواجهة خطر تفشي فيروس كورونا المستجد، ومنع صلاة العيد في المناطق العامة مما زاد التساؤلات عن كيفه أداة صلاة العيد في البيت.

وقالت دار الإفتاء المصرية إنه يجوز أداء أنه يجوز أداء صلاة عيد الفطر في البيوت، بالكيفية التي تُصلى بها صلاة العيد، وذلك لقيام العذر المانع من إقامتها في المسجد أو الخلاء، ويجوز أيضا أن يُصليها الرجل جماعة بأهل بيته، كما يجوز أن يُؤدِّيها المسلم منفردًا، وذلك انطلاقا من أن أعظم مقاصد شريعة الاسلام حفظ النفوس وحمايتها ووقايتها من كل الأخطار والأضرار.

وأوضح الإفتاء المصرية أنه لا تشترط الخطبة لصلاة العيد، فإن صلى الرجل بأهل بيته فيقتصر على الصلاة دون الخطبة.

وأكد أنه إذا صلى المسلم صلاة العيد منفردًا أو جماعة بأهله في بيته، فإنه يصليها ركعتين وبالتكبيرات الزوائد، وعدد التكبيرات الزوائد سبع في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام، وخمس في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام إلى الركعة الثانية.

واضاف أن وقت صلاة العيد هو وقت صلاة الضحى، يبدأ من بعد شروق الشمس بثلث ساعة ويمتد إلى قبيل أذان الظهر بثلث ساعة، فإن دخل وقت الظهر فلا تصلى؛ لأن وقتها قد فات.

وفي ذات السياق، حددت دار الإفتاء المصرية، اليوم الجمعة، رسميا موعد عيد الفطر 2020 في مصر الأحد، وذلك تزامنا مع إعلان معظم البلدان العربية والإسلامية أن غد سيكون المتمم ل شهر رمضان الكريم، حيث استطلعنا هلال شهر شوال لعام 1441 هجري بعد غروب شمس يوم الجمعة التاسع والعشرين من رمضان 22 مايو 2020 ميلادي، وكان ذلك بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنجاء الجمهورية.

وأضافت: تحقق لدينا شرعا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدم ثبوت رؤية هلال شوال بالعين المجردة وعلى ذلك نعلن أن يوم السبت الموافق 23 مايو هو المتمم لشهر رمضان 1441، وأن الأحد الموافق 24 مايو أول أيام عيد الفطر المبارك.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد