دعاء وداع شهر رمضان مكتوب ليلة عيد الفطر - خروج رمضان ودخول العيد

دعاء وداع شهر رمضان مكتوب ليلة عيد الفطر - خروج رمضان ودخول العيد

يودع المسلمون في جميع الدول العربية اليوم السبت 23 مايو 2020 ، شهر رمضان المبارك 1441 بعد 30 يوما من الطاعات والعبادات في ظروف استثنائية بسبب تفشي فيروس كورونا وإغلاق المساجد، كما يستقبل عيد الفطر هذا العام في البيوت بسبب الفيروس

وأعلن الشيخ محمد حسين، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى والمفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، أن يوم السبت هو المتمم لشهر رمضان وغد أول أيام عيد الفطر السعيد، فيما أعلن كل من مالي والنيجر وساحل العاج ان يوم السبت أول أيام عيد الفطر.

وقال رئيس مجلس الإفتاء الأعلى والمفتي العام للقدس والديار الفلسطينية في بيان أوردته وكالة الانباء الرسمية  إن يوم السبت هو الـمتمم لشهر رمضان المبارك، وعليه يكون يوم بعد غـدٍ الأحد أول أيام عيد الفطر، مضيفا في الاجتماع الذي عقدته دار الإفتاء الفلسطينية في المسجد الأقصى المبارك لتحري هلال شوال لهذا العام 1441هـ، لم تثبت رؤية هلال شوال هذه الليلة، وعليه؛ يكون يوم غد السبت هو المتمم لشهر رمضان، ويكون يوم بعد غد الأحد أول أيام عيد الفطر".

وتابع : "من رحاب المسجد الأقصى المبارك، أولى القبلتين، وثاني المسجدين، ومسرى الرسول محمد نهنئ المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، ونهنئ شعبنا الفلسطيني في الوطن وفي الشتات، بحلول هذا العيد السعيد، كما نهنئ القيادة الفلسطينية، وعلى رأسها سيادة الأخ الرئيس محمود عباس حفظه الله، بالعيد المبارك، داعين المولى عز وجل أن يهيئ لأمتنا الخير والرشاد، والعز والتمكين، ونسأله سبحانه أن يمن علينا بتحرير أرضنا، وقدسنا، وأقصانا، وأسرانا من نير الاحتلال".

وكان المفتي أعلن عن موعد صلاة عيد الفطر المبارك لهذا العام 1441هـ، في تمام الساعة السادسة وعشر دقائق صباحا، داعيا المواطنين على الالتزام بتعليمات وزارة الصحة للواقية من انتشار فيروس كورونا.

وقال مركز الفلك الدولي إن الدول التي بدأت شهر رمضان يوم الجمعة 24 إبريل سيكون يوم الجمعة 22 مايو هو يوم 29 رمضان، ورؤية الهلال يوم الجمعة مستحيلة من جميع دول العالم الإسلامي ليكون يوم العيد فيها يوم الأحد 24 مايو بإذن الله.

وأعلنت العديد من الدول عن موعد عيد الفطر 2020 يوم الأحد الرابع والعشرون من شهر ايار الجاري، بعد عدم ثبوت هلال شهر شوال 1441 مساء أمس الجمعة: "فلسطين، السعودية، قطر، الإمارات، البحرين، مصر، لبنان، اليمن، سوريا، الكويت، العراق ديوان الوقف السني، الأردن، إسبانيا، إيطاليا، السويد، اليابان، ألمانيا، الفلبين، فرنسا، إندونيسيا، ماليزيا، تركيا، أستراليا، الصومال، تونس".

دعاء وداع شهر رمضان:

"اللهمَّ رب رمضان الذي أنزل فيه القرآن وقدِّرَ فيه الصوم أعوذ بك من أن تغيب شمس يومي هذا .. ولك عليَّ ذنبٌ تريد أن تعذِّبني به، اللهمَّ ألهمنا من نبيّكَ الشفاعة واجعلنا من عتقاء شهر رمضان من النيرا، واجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تكتبنا عند نهاية شهرنا هذا من أهل التفريط والإضاعة، وآمن خوفنا يوم تقوم الساعة برحمتك يا أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا محمّد وعلى آله و صحبه أجمعين و الحمد لله ربِّ العالمين".

وأعلنت السعودية وقطر، مساء اليوم الجمعة، عن تعذر رؤية هلال شهر شوال 1441 هجري، مشيرة إلى أن يوم غد السبت سوف يكون المتمم لشهر رمضان الفضيل 2020. بعد تعذر رؤية هلال شوال بالتالي يكون عيد الفطر المبارك في السعودية يوم الأحد 24 مايو في انتظار الإعلان الرسمي من قبل المحكمة العليا".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد