جوال

4 دول أفريقية تعلن اليوم السبت أول أيام عيد الفطر 2020

الدول التي أعلنت السبت موعد عيد الفطر 2020

الدول التي أعلنت السبت موعد عيد الفطر 2020

نواكشوط - سوا

أعلنت موريتانيا وثلاث دول أفريقية أخرى، الليلة، ثبوت رؤية هلال شهر شوال 1441 هجري، مؤكدة أن اليوم السبت 23 مايو أول أيام عيد الفطر 2020 في البلاد.

وقال رئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزوامي في خطابٍ متلفز إن المرحلة التي نعيشها اليوم من تفشي مرض كوفيد 19 تتسم بارتفاع عدد الإصابات وتزايد ظهور الحالات المجتمعية.

وأضاف الغزوامي: دخولنا في هذه المرحلة يعني أننا سنضطر للتعايش مع هذا الوباء لفترة، داعيا مواطنيه إلى الاستعداد لمرحلة جديدة من التعايش مع فيروس كورونا .

وتابع رئيس موريتانيا: يجب أن نعي هذا الأمر بوضوح، ونحضر أنفسنا للتكيف معه، واصفا الوضع الحالي بأنه خطير ويتطلب من الحكومة صرامة في فرض التقيد بما يتم إقراره من تدابير وقائية.

يُشار إلى أن الحكومة الموريتانية، قد قررت إلغاء صلاة عيد الفطر، واستمرار منع التجوال بشكل كامل خلال إجازة العيد، وذلك من الساعة 4 مساء حتى 6 مساء.

اقرأ/ي أيضا.. كل ما تريد معرفته عن صلاة عيد الفطر وعدد تكبيراتها

وبحسب ما ورد عبر موقع مركز الفلك الدولي الرسمية، فقد أعلنت ثلاث دول أفريقية (مالي والنيجر وساحل العاج) أن السبت 23 مايو يوم عيد الفطر المبارك.

ومن المقرر أن تتحرى عدة دول هلال شوال عقب غروب شمس السبت، أبرزها سلطنة عمان والسودان والمغرب، في حين أعلنت، السعودية والكويت وفلسطين وماليزيا وقطر والبحرين والعراق واليمن والأردن ومصر ولبنان وسوريا وأندونيسيا وتركيا، أن العيد سيبدأ اعتبارا من الأحد.