هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر؟

هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر؟ - شاهد

قال الشيخ سعد عبدالله السبر، إنه لا مانع من الصيام في يوم الثاني والثالث من أيام عيد الفطر كما جاء في حديث للرسول صلي الله عليه وسلم نهي عن صوم العيدين عيد الأضحى وعيد الفطر وايام التشريق بعينها لأنها أيام أكل وشرب وذكر لله إما ثاني يوم لم يأتي فيها نهي عن الصوم.

وأوضح السبر أن أهل العلم استحب الانسان يبادر ويصوم ثاني أيام شهر شوال تحقيقاً للمتابعة الواردة في قوله عليه الصلاة والسلام: من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كمن صام الدهر. رواه مسلم.

وأشار الشيخ سعد عبدالله السبر الى ان يحرم صوم يوم الأضحى وهو يوم العاشر من ذي الحجة والثلاثة الأيام التي بعده وهي أيام التشريق ، إلا لمن لم يجد الهدي، وهذا مذهب الحنابلة والمالكية والقديم عند الشافعية.

أما الجديد عندهم وهو مذهب أبي حنيفة فيحرم صوم أيام التشريق حتى لمن لم يجد الهدي، والقول الأول أظهر لما رواه البخاري عن ابن عمر وعائشة رضي الله عنهم قالا: لم يرخص في أيام التشريق أن يصمن إلا لمن لم يجد الهدي.

وتوقعت مراصد فلكية بأن يكون اول ايام شهر شوال يوم الرابع والعشرون من الشهر مايو الجاري ، وذلك يكون شهر رمضان 30 يوما وعيد الفطر يوم 24 مايو، حيث حدد مفتي عام الأردن الشيخ عبد الكريم الخصاونة، موعد تحري هلال شهر شوال سيكون مساء الجمعة المقبل، الموافق 22 أيار/مايو 2020، لمعرفة الموعد الحقيقي لأوَّل أيام عيد الفطر.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد