تاريخ موعد عيد الفطر 2020 في مصر والدول العربية

موعد عيد الفطر ٢٠٢٠

أجمعت العديد من المصادر المختصة في علوم الفلك والفضاء في الوطن العربي، على موعد أول أيام عيد الفطر 2020 فلكيا، في معظم البلدان الإسلامية والعربية، لا سيما التي بدأت صيام شهر رمضان يوم 24 نيسان.

وقال خبراء الفلك إن موعد عيد الفطر ٢٠٢٠ في مصر والدول العربية والإسلامية، سوف يكون فلكيا بتاريخ 24 مايو/ آيار الجاري، مشيرين إلى أن شهر رمضان الفضيل، سيُكمل 30 يوما في بعض البلدان، و29 في أخرى صامت متأخرة بيوم.

وفي سياقٍ متصل، ذكرت صحيفة اليوم السابع المصرية أن هلال شهر شوال سوف يولد عقب حدوث الاقتران، في تمام الساعة 7:39 مساءً بتوقيت مصر، يوم الجمعة الثاني والعشرين من هذا الشهر، لكن رؤيته صعبة جدا.

اقرأ/ي أيضا.. موعد توقيت صلاة عيد الفطر 2020

وأضافت أن هلال شوال، بحسب الحسابات الفلكية، لن يولد عقب غروب الشمس يوم الجمعة في القاهرة ومعظم البلدان المُسلمة والعربية، مبينة أن الهلال الجديد، سيظهر بالعدسات والمعدات الحديثة، في اليوم التالي (السبت)، ويكون الأحد العيد.

يُشار إلى أن غالبية الدول العربية والإسلامية والمسلمين حول العالم بدأوا صيام شهر رمضان هذا العام في 24 أبريل، في حين لم يثبت هلال الشهر الفضيل حينما في سلطنة عمان والمغرب والسودان، وبدأت في 25 أبريل.

اقرأ/ي أيضا.. قطر تُعلن رسميا موعد عيد الفطر

وأعلنت عدة دول عربية، عن فرض إجراءات الحظر الشامل خلال عيد الفطر، من بينها السعودية والكويت ومصر والأردن، فيما خففت دول آخرى الإجراءات وسمحت ب فتح المحلات التجارية والتحرك خلال ساعات النهار.

وفي قطاع غزة ، تم الإعلان رسميا عن فتح المساجد لآداء صلاة عيد الفطر جماعة وفق تدابير وإجراءات معينة، بالإضافة إلى إقامة صلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان، دون الأطفال وكبار السن والمرضى والخارجين من الحجر.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد