"حان الوقت لفرض السيادة على الضفة"

نتنياهو يكشف ملامح البرنامج السياسي للحكومة الإسرائيلية الجديدة

نتنياهو يكشف ملامح البرنامج السياسي للحكومة الإسرائيلية الجديدة

بدأت في تمام الساعة الـ 1 من ظهر اليوم الأحد 17 مايو 2020، مراسم أداء اليمين الدستوري للحكومة الإسرائيلية الجديدة أمام الكنيست ، والذي ابتدئ بخطاب من رئيس الحكومة الحالي بنيامين نتنياهو .

وقال نتنياهو في خطابه أما الكنيست، "هذا يوم هام في تاريخ إسرائيل (..) هذه الحكومة ستخدم كل الإسرائيليين سواء يهود أو غيرهم (..) نحن عملنا من أجل إنشاء حكومة طوارئ ووحدة لمنع انتخابات رابعة".

وأضاف نتنياهو، "خلال عام شهدنا 3 انتخابات أثرت على الاقتصاد .. لو ذهبنا لانتخابات رابعة لأهدرنا 2 مليار شيكل وكان ذلك سيسبب هزة اقتصادية".

وأشار إلى أن تكلفة تشكيل الحكومة ستكون أقل من الانتخابات الرابعة، مضيفًا "الجمهور يريد حكومة وحدة وهو ما يحصل عليه اليوم .. عمل تركيب الحكومة كان معقدًا حتى اخر لحظة .. جميع شركاء الحكومة وفي مقدمتهم حزبي الليكود".

وتابع، "طلبت من الجميع تنازلات مؤلمة ولكن اخترنا أن نخدم شعبنا باعتبار ذلك مطلب قسوة الساعة التي نمر بها في ظل ازمة كورونا التي هزت العالم".

وحول قرار إسرائيل بضم أراض فلسطينية، قال نتنياهو في خطابه، "حان الوقت لفرض السيادة والقانون الإسرائيلي على مناطق الضفة الغربية وهذا الأمر سيعزز فرص التوصل للسلام".

وبخصوص مجال الصحة في ظل أزمة فيروس كورونا، قال نتنياهو إنهم اتخذوا اجراءات شكلت نجاحا كبيرًا، أنقذ حياة الكثيرين، لافتًا إلى أنه بالأمس فقط في بريطانيا وفي يوم واحد توفي ضعف عدد من توفوا في إسرائيل.

وأوضح، "اتخذنا إجراءات سريعة وفعالة وبفضلها نجحنا في الحد من انتشار الفيروس (..) المعركة لم تنتهي بعد ولا أحد يعرف إن كنا في هدنة مع الوباء أم أن الخطر لا زال قائما (..) لكن الحل سيكون في إيجاد الدواء واللقاح .. قد نشهد موجة كورونا ثانية عابرة للقارات".

وأكد نتنياهو أنه سيشرع بإنشاء مجلس وزاري مصغر للاستعداد لمواجهة موجة ثانية من كورونا وسنمرر ميزانية معقولة لذلك، مضيفًا، "نريد ميزانية تعيد النمو الاقتصادي (..) ستكون ميزانية معقدة للغاية لكنها مهمة لإعادة الأمل لاقتصادنا".

ووجه نتنياهو لأعضاء الكنيست الذين يهاجمونه خلال حديثه نداءً قائلًا: "اختفوا .. واصغوا لنصائحي .. هذا الصراخ لن يفيدكم .. كل من هاجمني لم يصمد طويلا".

وتابع نتنياهو في خطابه أمام الكنيست، "سنستمر في إبعاد التهديدات ضد إسرائيل .. في الأيام الأخيرة لم تتوقف هذه التهديدات حتى في أزمة كورونا، نحن سنستمر في مواجهة صارمة ضد كل من يحاول أن يعمل ضدنا سواء كان قرب حدودنا أو عن بعد".

وأكد أن إسرائيل لن تتسامح مع تموضع ايران في سوريا ومحاولة صنع سلاح نووي، موضحًا "سنواجه محاولات محكمة الجنايات الدولية محاكمة جنودنا وضباطنا أو بشأن المستوطنات (..) ما يجري ازدواجية معايير".

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد