أضرار تشغيل مكيفات الهواء مع بداية فصل الصيف

صيانة مكيفات الهواء

كشف أنطور ياستريبوف مدير مختبر الصحة والوسط المحيط في روسيا، عن خطورة تشغيل مكيفات الهواء لتنظيف الأجواء داخل البيوت، خلال فصل الصيف.

وقال ياستريبوف إنه عند تشغيل مكيف الهواء بصورة غير صحيحة، يمكن أن يسبب ليس فقط أمراض البرد، بل خطر آخر.

وأضاف الخبير الروسي أنه عندما لا يعمل المكيف في موسم البرد تتراكم في داخله مع الغبار كمية كبيرة من الأحياء المجهرية. ومع بداية موسم الحر فإن أول تشغيل للمكيف يسبب ما يسمى متلازمة التهوية.

ووفق ياستريبوف، فإن سبب متلازمة التهوية، خروج ما تراكم بداخله خلال موسم البرد مع الهواء إلى المكان المثبت فيه.

وتابع: لذلك قبل تشغيل المكيف، يجب تنظيفه وغسل المرشحات التي بداخله، التي تعتبر أفضل بيئة لتكاثر الأحياء المجهرية المختلفة، وتراكم الغبار وبذور النباتات وحبوب اللقاح وغيرها.

اقرأ/ي أيضا.. رابط فحص مساعدات صندوق وقفة عز للعمال المتضررين في فلسطين

وأوضح مدير مختبر الصحة والوسط المحيط الروسي أنه عند تشغيل المكيف قبل تنظيفه، يستنشقها الإنسان جميعها، مسببة له مشكلات صحية عديدة بما فيها الحساسية وتفاقم الأمراض المزمنة.

ولفت إلى أن ذلك يشمل أيضا مكيفات الهواء المثبتة في السيارات، مستطردا : "يجب تنظيف مكيف الهواء في السيارة سنويا ويجب تبديل المرشحات (الفلاتر) في الصالون".

وذكر أن ذلك ينظف الهواء الخارجي من مختلف المعادن الثقيلة والغبار، إضافة إلى تنظيفها الهواء داخل صالون السيارة خلال عملية التهوية.

يُذكر أن كثير من الناس، بدأوا بتشغيل مكيفات الهواء مع ارتفاع درجات الحرارة خلال شهر رمضان ؛ من أجل تنقية وترطيب الأجواء داخل المكان.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد