جوال

طقس فلسطين: توضيح بشأن طبيعة الأجواء الحارة التي تضرب البلاد

طقس فلسطين - توضيحية

طقس فلسطين - توضيحية

رام الله - سوا

أوضح الراصد الجوي ليث اعلامي، مساء اليوم الأربعاء، طبيعة طقس فلسطين خلال هذه الأيام، قائلاً: "اليوم كان في اختلاف في الرأي حول حرارة الجو ، بين من وصفه بالحار بشكل واضح وهم سكان المحافظات الداخلية مثل الضفة والأغوار ، ومن وصفه باللطيف والمنعش مثل سكان السواحل وقطاع غزة !!".

وأضاف العلامي في بيان له، "كوني أحب أن أفسر اي ظاهرة جوية بشكل علمي ومُبسط ، رح أوضح أسباب هذا الاختلاف يلي صار اليوم ".

وأشار إلى أنه "عادةً جبال الضفة تكون حرارتها أقل من المناطق المنخفضة الساحلية ، نظراً لارتفاعها عن سطح البحر والمعروف أنه مع الارتفاع عن سطح البحر تقل الحرارة، لكن بفصل الصيف وتحديداً عندما تتعرض فلسطين لكتل هوائية حارة ، بكون مصدرها غالباً من شبه الجزيرة العربية ، وبالتالي القسم الشرقي من فلسطين مثل مناطق الضفة بكون تأثرها مباشر بالرياح الشرقية الحارة ، بينما السواحل ونتيجة وجودها بقرب البحر بتكون تحت تأثير رياح غربية بحرية بتلطف من درجة الحرارة" .

أقرأ/ي أيضاً: طقس فلسطين الآن وحتى يوم السبت القادم

وتابع: "لكن أحياناً أيضاً يكون مصدر الكتل الحارة عن طريق شمال افريقيا ومصر، وبالتالي تكون السواحل وخاصة الجنوبية مثل قطاع غزة هي المُتأثرة بشكل مباشر وترتفع حرارتها لمستويات عالية ".

ونوه إلى أن "التوقعات الحالية أن تبقى السواحل بعيدة عن الأجواء الحارة خلال اليومين القادمين ، لكن ستتحرك كتلة هوائية أكثر حرارة عبر افريقيا نحو المنطقة بداية الأسبوع ستعمل على رفع درجات الحرارة بشكل أكبر بما يشمل المناطق الساحلية ، حيث تسود أجواء حارة - شديدة الحرارة في مختلف المناطق الفلسطينية" .

الصورة في الأسفل توضح درجات الحرارة العظمى ظهر اليوم ، و الاختلاف في درجات الحرارة بين المناطق الداخلية والساحلية .