"تتقدم بشكل ملحوظ"

صحيفة سعودية تكشف موعد صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس

صفقة تبادل الأسرى

قالت صحيفة "إيلاف" السعودية، إن مفاوضات تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل تتقدم بشكل ملحوظ، مبينةً أن المرحلة الأولى من الصفقة قد تتم عشية عيد الفطر .

وكشفت الصحيفة السعودية عبر موقعها الإلكتروني، أن المرحلة الثانية و"الأكثر تعقيدًا" ستتم لاحقا.

وقالت مصادر مطلعة على سير المفاوضات للصحيفة، إن الوسيط المصري هو الذي يقوم بالجهد الأكبر بالتنسيق مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، أما بشأن الوسيط الألماني فإن حماس تحاول عن طريقه تغيير بعض القوانين الأوروبية التي تعتبر حماس "منظمة إرهابية" مقابل تليين بعض الشروط في صفقة التبادل خاصة ما يتعلق بالأسرى كبار السن والأسرى المحررين بموجب صفقة "شاليط"، والذين عادت إسرائيل واعتقلتهم مرة أخرى.

أقرأ/ي أيضاً: الإحصاء: تضاعف الفلسطينيون 9 مرات بعد 72 عاما على النكبة

وووفقاً لـ"إيلاف" تفيد المعلومات بأن إسرائيل وافقت على إطلاق سراح الاسرى المرضى وبعض الاسرى الأطفال خلال المرحلة الأولى مقابل تسلم الإسرائيليين المدنيين إبراهام منغستو وهشام السيد، وتلقي معلومات حول أحد الجنود المحتجزين لدى حماس، منذ العملية الإسرائيلية ب غزة في 2014.

وكان رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار، كان أطلق مؤخرا مبادرة لتبادل الاسرى مع إسرائيل في ظل جائحة كورونا وصفها هو ب"الإنسانية".

وعرض السنوار مبادلة ما لدى حماس مقابل الاسرى المرضى والنساء والأطفال وكبار السن، وقوبلت المبادرة بموافقة إسرائيلية، ودخل الطرفان في مفاوضات غير مباشرة عبر الجانب المصري وتفيد الانباء عن وجود وسيط ألماني وآخر سويسري.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد