تفاصيل مؤتمر نتنياهو وبومبيو في إسرائيل

مؤتمر بنيامين نتنياهو و مايك بومبيو

عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، اليوم الأربعاء، مؤتمراً صحفياً لدى وصول وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى إسرائيل في زيارة خاطفة تستمر لعدة ساعات، ويعود بعدها إلى الولايات المتحدة.

وقال بومبيو خلال المؤتمر الصحفي المُشترك مع نتنياهو، إن "حكومة الوحدة التي سيتم تنصيبها هي فرصة للسلام على أساس خطة ترامب"، مُضيفاً أن "لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها والولايات المتحدة تؤيد هذا الحق".

وقدم بومبيو التعازي الحارة لعائلة الجندي الإسرائيلي عميت بن يجئال، الذي قُتل بالأمس في بلدة يعبد بجنين، قائلاً أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها والولايات المتحدة ستدعمها.

وأضاف: "علينا أن نتقدم في خطة التسوية التي وضعها الرئيس ترامب صفقة القرن ".

من جانبه، قال نتنياهو إنه سيتم تنصيب الحكومة الجديدة غدا، زاعما أن هذه "فرصة لدفع السلام والأمن بالاستناد إلى التفاهمات مع ترامب" في إشارة إلى مخطط ضم مناطق في الضفة إلى إسرائيل. بحسب ما أورده موقع "عرب 48"

أقرأ/ي أيضاً: بوريل: الاتحاد الأوروبي لا يزال بعيدًا عن فرض عقوبات على إسرائيل

وسيجتمع بومبيو مع نتنياهو ورئيس حزب "أزرق - أبيض" بيني غانتس ، الذي يوصف برئيس الحكومة البديل، ويتولى منصب وزير الأمن خلال الفترة الأولى من ولاية الحكومة الجديدة التي يتوقع تنصيبها غدا.

كما سيلتقي بومبيو مع غابي أشكنازي، الذي سيتولى منصب وزير الخارجية في الحكومة الجديدة، ومع رئيس الموساد، يوسي كوهين.

وسيبحث بومبيو مع المسؤولين الإسرائيليين عددا من المواضيع، بينها مخطط ضم مناطق في الضفة الغربية إلى إسرائيل، الذي تتضمنه خطة "صفقة القرن"، الموضوع الإيراني، مطالبة الولايات المتحدة بتقليص الاستثمارات الصينية في إسرائيل، والمواجهة المشتركة لفيروس كورونا . ويتوقع أن يلقي بومبيو بتصريح لوسائل الإعلام خلال الزيارة.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد