بالفيديو والصور: بومبيو يصل إسرائيل

مايك بومبيو

وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، صباح اليوم الأربعاء، إلى إسرائيل في أول زيارة خارجية خاطفة تستمر لعدة ساعات، مُنذ أزمة تفشي فيروس كورونا المُستجد (كوفيد 19) حول العالم.

وهبطت طائرة بومبيو، في مطار بن غوريون بتل أبيب عند الساعة الثامنة من صباح اليوم، حيث من المقرر أن يلتقي في وقت لاحق من اليوم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، وعقد لقاء منفصل مع بيني غانتس حليف نتنياهو الجديد في الحكومة، إلى جانبه غابي أشكنازي وزير الخارجية الإسرائيلي الجديد.

مايك بومبيو.jpg
 

كما سيلتقي بشكل منفصل مع رئيس جهاز الموساد يوسي كوهين، إلى جانب مشاركته في لقاء ثلاثي سيعقد بحضور نتنياهو.

وستركز المباحثات كما أعلن بومبيو على الملف الإيراني النووي وكذلك تموضع القوات التابعة لطهران في سوريا، والملف المتعلق بما يعرف بخطة السلام الأميركية " صفقة القرن " وخاصةً ملف الضم وتطبيق السيادة الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية. بحسب ما أوردته صحيفة " القدس "

وفي مقابلة مع صحيفة "إسرائيل هيوم" نشرت ، قال بومبيو: إن الزيارة لن تركز حصراً على خطة السيادة الإسرائيلية المعلقة -التي اقتُرحت لأول مرة من قبل، بل ستتناول أيضاً قضايا أُخرى، بما في ذلك وباء فيروس كورونا المستجد والتوترات المستمرة مع إيران.

وأضاف بومبيو في المقابلة: "هناك عدد من القضايا التي أهتم بمناقشتها مع رئيس الوزراء نتنياهو والجنرال غانتس، ومنها التهديدات من الإيرانيين، وكيفية مواصلة العمل معاً لردعهم ومنعهم من الحصول على سلاح نووي، وسأُطلع نتنياهو وغانتس على التقدم الذي نحرزه فيما يتعلق برؤية الرئيس ترامب للسلام".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد