شروط

بالفيديو: متى تخرج زكاة الفطر 2020 - شروط وعلى من تجب صدقة الفطر

زكاة الفطر

أجاب الشيخ عثمان الخميس، يوم الأحد، على أسئلة حول متى تخرج زكاة الفطر 2020 - 1441 في ظل ظروف الإغلاق وحظر التجوال المفروضة في غالبية الدول حاليا، بالإضافة إلى شروط وعلى من تجب صدقة الفطر.

وقال الشيخ الخميس في مقطع فيديو نشره عبر صفحته في مواقع التواصل: تجب زكاة الفطر بغروب الشمس من آخر يوم من شهر رمضان ، موضحا أن "السنة إخراجها يوم عيد الفطر قبل صلاة العيد".

وأشار الشيخ عثمان الخميس في حديثه إلى أنه يجوز تعجيل إخراج زكاة صدقة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين، مبينا أنه قد كان هذا فعل ابن عمر وغيره من الصحابة.

وأضاف أنه لا مانع من إخراج زكاة صدقة الفطر قبل الحظر الأيام المقبلة في العشر الأواخر من شهر رمضان، وفق قول الشافعية، مستطردا : "إن يسلمها بيده لفقراء يعرفهم، فإن تقديمها أمر لا بأس به أو يسلمها للجان".

وتابع الشيخ خميس: اللجان إذا استلمت هذه الزكاة يجب أن تضع في بالها أمر وتخبر الذي سيرسلون إليهم الصدقات أن الزكاة وصلت لنا ونحن اعتبرونا وكلاء عنكم وأنكم استلمتم في الوقت ولكن لا نسلمها لكم إلا بعد زوال الحظر عقب العيد.

واستدرك الشيخ خميس: لكن المهم أن نقول أن زكاة الفطر خرجت في وقتها، مردفا إن الزكاة جعلت عند الوكيل واللجان هي التي تكون وكيلة عن الذي دفع صدقة الفطر أو المستفيد منها.

وشدد الشيخ خميس على ضرورة أن تقوم اللجان بإبلاغ المستفيد من زكاة الفطر أنها موجودة له لديها، لكن ليس بالإمكان توصيلها إليه حاليا؛ بسبب الحظر، وحينما يزول تكون لديه الصدقة والزكاة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد