منظمة الصحة العالمية: استعدوا للوباء المقبل

ظهور وباء جديد - منظمة الصحة العالمية

دعت منظمة الصحة العالمية، إلى الاستثمار في الصحة والوقاية والسعي إلى إيجاد مصادر تمويل، استعدادًا لظهور أوبئة جديدة.

وقال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدانوم غبريسوس، في مؤتمر صحفي، نُظم أول أمس الأربعاء، عبر الإنترنت: "في وقت نجهد للرد على وباء كوفيد-19، علينا أيضا أن نكثف جهودنا استعدادا للوباء المقبل".

وأضاف: "لا يمكننا أن نستمر في البحث عن تمويل وسط حال من الهلع"، علما بأن منظمة الصحة العالمية والمنظمات غير الحكومية والدول تكثف مبادراتها لتأمين الأموال الضرورية لتطوير وإنتاج وتوزيع لقاح مضاد وكذلك لفحص الأفراد وعلاج المصابين.

وبين تيدروس أن العالم ينفق سنويا 7 آلاف مليار دولار في القطاع الصحي، أي نحو 10 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي للدول، ورغم ذلك فان أكثر من 5 مليارات شخص لن يتلقوا الخدمات الصحية الأساسية العام 2030، وهذا يشمل المعالجين والأدوية الضرورية ومياه الشفة في المستشفيات.

وأردف مدير المنظمة: "هذه الثغرات لا تضر فقط بصحة الأفراد والعائلات والمجتمعات، بل تعرض أيضا الأمن العالمي والتنمية الاقتصادية للخطر"، مشددا على ضرورة إقامة بنية تحتية صلبة من آليات العلاج الاولية تكون في متناول السكان.

وقال: "الوقاية ليست فقط أفضل من الشفاء، بل أيضا أقل كلفة".

إلى ذلك، يرى تيدروس أن وباء كوفيد-19 الذي أودى بأكثر من 250 ألف شخص في العالم منذ ظهوره نهاية ديسمبر في الصين، "أضاء على أهمية بناء أنظمة صحية وطنية ومحلية متينة، تكون أساسا للأمن الصحي العالمي والتغطية الطبية العالمية".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد