تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة: خلافات الليكود على الحقائب الوزارية

نتنياهو.jpg

توقعت "القناة 12" العبرية، اليوم الجمعة، أن يشهد حزب الليكود خلافات كبيرة بعد تكليف بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، أمس الخميس.

وقالت القناة إن نتنياهو، زعيم حزب الليكود، سيُوزع ملفات تشكيل الحكومة على أعضاء حزبه خلال أيام. بينما هناك مخاوف لدى الوزراء الحاليين من أن يصبحوا في وزارات أقل أهمية أو خارج الحكومة.

وأرجعت القناة في تقريرها ذلك إلى وجود تحالفات مع أحزاب منها أزرق – أبيض ويهدوت هتوراة، وشاس، والعمل، وفقًا لما نقلته صحيفة " القدس ".

ورأت القناة أن المعركة ستتصاعد على الوزارات الحكومية الجديدة التي سيعلن عن تشكيلها يوم الأربعاء المقبل، حيث سيبلغ نتنياهو أعضاء الليكود بمن سيكون وزيرًا ومن سيكون نائبًا لوزراء.

ورجحت القناة أن يتولى بولي إدلشتاين منصب وزارة الصحة أو التعليم، بدلًا من رئاسة الكنيست ، في حين أن الوزير الوحيد الذي سيضمن بقاءه في الحكومة وفي منصب مهم هو يسرائيل كاتس الذي سيكون وزير المالية المقبل.

ويُتوقع أن يصبح أمير أوهانا وزير الأمن الداخلي بدلًا من جلعاد أردان، فيما سيتولى أردان وزارةً أُخرى قد تكون أكبر من الوزارة الحالية.

كما يمكن أن يبقى زئيف إلكين وزيرًا للبيئة، وأن تبقى الطاقة مع يوفال شتاينتس، فيما سيكون يؤاف جالانت وزيرًا للاستخبارات، وأن ينتقل أوفير أكونيس ليصبح سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة. أما نير بركات فيُرجح أن يكون وزيرًا للقدس.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد