إسرائيل ستدفع أثمانا في إطار الصفقة المحتملة

معاريف: دخول غانتس لمنصب وزير الأمن يُشير للاستعداد لتنفيذ صفقة تبادل أسرى مع حماس

بنيامين نتانياهو و بيني غانتس - أرشيفية

قالت صحيفة "معاريف" العبرية، اليوم الجمعة، إن مصادر سياسية إسرائيلية، تُقدّر بأن دخول رئيس حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس المرتقب لمنصب وزير الأمن في حكومة الطوارئ الإسرائيلية، كفيل بأن يرفع في إسرائيل الاستعداد لتنفيذ صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس .

وأوضحت الصحيفة في تقرير لها، أن غانتس يحمل التزاما عميقا بهذه المسألة، خصوصا أنه كان رئيس هيئة الأركان حينما تم اختطاف هدار غولدن وأورون شاؤول، مؤكدة أنه حتى قبل أداء الحكومة اليمين الدستوري، جرى البحث الأول من نوعه منذ الحرب على غزة 2014، بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو واللجنة الوزارية المختصة بالأسرى والمفقودين.

ورأت أن هذا البحث يؤشر إلى الجدية الإسرائيلية للتقدم بشكل ملموس بشأن الصفقة مع حركة حماس، مشيرة إلى أن "إسرائيل ستدفع أثمانا في إطار الصفقة المحتملة، غير أن الواقع الحالي يُظهر أن الساحة السياسية تستقر، وأن مسؤولية الصفقة تنقسم بين رئيس الوزراء ووزير دفاعه، ما يخلق ظروفا أفضل للتقدم الإسرائيلي".

أقرأ/ي أيضاً: عائلة غولدين: إعادة الجنود الإسرائيليين من غزة مسؤولية وطنية وحماس بحاجة إلينا

واستدركت الصحيفة: "نتائج الاجتماع الأخير بين نتنياهو واللجنة الوزارية المختصة بالأسرى والمفقودين، بشأن المفاوضات مع حماس، لا تعبر في هذه المرحلة عن أي تقدم جديد، باستثناء ما تم الإشارة إليه الأسبوع الماضي من وجود اتصالات متقدمة لإنجاز الصفقة".

واعتبرت الصحيفة أن "الكرة الآن في يد حماس، والتقدم الإضافي منوط برد فعل الحركة"، مؤكدة أنهم في الأيام الأخيرة يبقون على صمت مطبق في موضوع صفقة تبادل الأسرى. وفقاً لما اورده موقع "عربي21"

وذكرت الصحيفة أن "مصادر سياسية إسرائيلية تعتقد أن المسافة لإنجاز الصفقة لا تزال واسعة، ولكن التجربة الماضية تفيد بأنه يتحقق اختراق في الطريق، والوتيرة كفيلة بأن تتطور بسرعة"، منوهة إلى أن الفكرة التي بلورتها إسرائيل قبل شهر تجاه الصفقة، تقضي بتقديم تسهيلات إنسانية واسعة لغزة لمواجهة وباء كورونا ، إلى جانب مبادرات طبية وأعمال أخرى كفيلة باختراق الطريق إلى الصفقة.

وتابعت "معاريف": "هذه المبادرات فتحت نافذة فرص نادرة، يجب استغلالها، بعد سنوات من الجمود التام".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد