نتنياهو عقد محادثات آمنه

إسرائيل أبلغت عائلتي جولدين وشاؤول أنها تجري اتصالات مع حماس

شاؤول ارون و هادار جولدين

أكدت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، عقد الأسبوع الماضي اجتماعًا بشأن الجنود الإسرائيليين الأسرى والمفقودين في قطاع غزة .

وبحسب "القناة 13" العبرية، فقد عقد نتنياهو اجتماعه عبر الهاتف بشكل آمن للجنة الوزارية لشؤون الأسرى والمفقودين لمناقشة الاتصالات مع حركة حماس .

وأوضحت القناة العبرية، أن هذا أول اجتماع للجنة الوزارية حول موضوع الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى كتائب القسام في غزة.

وكشفت "القناة 13" النقاب عن أن منسق شؤون الأسرى والمفقودين في إسرائيل يارون بلوم، تحدث مع عائلتي غولدين وشاؤول، وابلغهم بأن إسرائيل تجري محادثات مع حركة حماس عبر وسيط بشأن إعادة الأسرى.

وفي 17 ابريل/ نيسان 2020، كشف رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية ، عن عدد الجنود الإسرائيليين المفقودين في قطاع غزة.

وقال هنية في حوار مُتلفز مع قناة " التلفزيون العربي" رصدته وكالة سوا الإخبارية، إن كتائب القسام لديها 4 أسرى من الجنود الإسرائيليين، مؤكداً "نحن مستعدون لمفاوضات غير مباشرة لإجراء صفقة تبادل".

وأضاف هنية، نريد الوصول إلى صفقة تبادل أسرى إذا كان لقادة الاحتلال الجدية الكافية لذلك، مؤكداً أن قضية الأسرى الفلسطينيين تبقى على رأس أولويات حركة حماس.

ويوم 2 ابريل/ نيسان 2020، أعلن قائد حركة حماس في غزة يحيى السنوار عن مبادرة جديدة بشان صفقة التبادل، قائلا: "يمكننا أن نقدم تنازلًا جزئيًا في موضوع الجنود الأسرى لدينا مقابل إفراج الاحتلال عن الأسرى كبار السن والمرضى كمبادرة إنسانية في ظل أزمة كورونا ".

وأضاف: "نحن وقيادة كتائب القسام نراقب الحالة الصحية لأسرانا في سجون الاحتلال، وقد نتخذ إجراءاتٍ كبيرةً في حال تقاعس الاحتلال في حماية الأسرى صحيًا".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد