محدث: إسرائيل تقرر إدخال 80 ألف عامل فلسطيني من الضفة

عمال كورونا

ذكرت وسائل اعلام عبرية، صباح اليوم الثلاثاء، أن الحكومة الإسرائيلية وافقت على دخول آلاف العمال الفلسطينيين للعمل في الداخل، اعتبارًا من يوم الأحد من الاسبوع المقبل.

وأكد أن الحكومة صادقت على دخول 80 ألف عامل فلسطيني إلى إسرائيل، بدءا من يوم الأحد المقبل، الثالث من أيار/مايو، بحيث سيعمل 65 ألفا في البناء و15 ألفا في الزراعة، حسبما كشفت صحيفة "كلكليست" اليوم، الثلاثاء.

وقالت الصحيفة إن القرار الإسرائيلي جاء في أعقاب مداولات أجراها مجلس الأمن القومي بمشاركة مندوبين عن الجيش الإسرائيلي والشاباك وسلطة الطوارئ القومية ووزارات بينها المالية والصحة. وسيكون بالإمكان دخول عمال فلسطينيين إلى المنطقة الصناعية عطيروت، منذ اليوم.

وحسب قرار الحكومة الإسرائيلية، فإنه سيتم منع تجمهرات عند الحواجز العسكرية، وقاء من انتشار فيروس كورونا ، ولذلك سيكون تصريح العمل لمرة واحدة، بحيث سيبقى العمل للمبيت في إسرائيل، وأن يهتم المشغلون بترتيب مبيتهم وتأميناتهم الصحية. ويقضي القرار أيضا بأن العامل الذي يقرر العودة إلى بيته في الضفة لن يتمكن من العودة إلى إسرائيل قبل انتهاء شهر رمضان .

واتخذ هذا القرار بعد أن عاد عشرات آلاف العمال الفلسطينيين إلى الضفة، بسبب انتشار فيروس كورونا. لكنهم لم يتمكنوا من العودة إلى أعمالهم بسبب أنظمة الطوارئ الإسرائيلية وإغلاق الحواجز العسكرية.

ونقلت الصحيفة عن اتحاد المقاولين، أن خلال الأسبوع الحالي لم يتواجد سوى 15 ألف عامل فلسطيني في إسرائيل، بينما كان عددهم في الفترات العادية قرابة 65 ألفا. وأضافت الصحيفة أنه تم تنسيق فتح الحواجز مع السلطة الفلسطينية، وأن عودة العمال ضرورية للاقتصادين الإسرائيلي والفلسطيني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد