5 طرق للتخلص من الامساك خلال رمصان في البيت

إليكِ 5 طرق للتخلص من الامساك خلال رمصان في البيت

تتعرض بعض السيدات إلى مضاعفات سلبية خلال فترة الصيام في شهر رمضان المبارك منها الغثيان والإرهاق والإمساك وغيرها من الأمور المزعجة التي تجعل المرأة في حيرة من أمرها، فالإمساك ينتج غالبًا عن قلة تناول السوائل ما يؤدي إلى حالة من الجفاف في الجسم، ولذلك تقدم لك وكالة سوا 5 نصائح للتخلص من الإمساك خلال رمضان في بيتك من خلال اتباع إرشادات تغذية خاصة.

فيما يلي تقدم لك اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of the Town، ما يلزم من إرشادات لعلاج الإمساك بسب مجلة سيدتي:

شرب المياه بانتظام

اشربي كميّة جيّدة من المياه بحدود 8- 10 أكواب يومياً، وحاربي الجفاف في الفصل البارد كما في الفصل الحار؛ فالمياه ضرورية لمحاربة الإمساك وطرد السموم من الجسم.

تناولي الفواكه والخضراوات
الفواكه والخضراوات غنية بالألياف الغذائية التي تساعد على تحسين عملية الهضم، وتسرّع عملية التبرز. استعيني بفاكهة الكيوي مع القشرة أو الخوخ أو الفاكهة المجففة بكمية معتدلة. وتناولي أيضاً الخبز الأسمر وخبز القمح أو الشوفان بدلاً من الخبز الأبيض؛ للحصول على الألياف الغذائية.

قسمي الوجبات

لا تكثري من كمية الطعام المتناولة خلال وجبة واحدة، بل حاولي تقسيمها إلى وجبات صغيرة ومتعددة، فذلك يساهم في مكافحة هذه المشكلة المتفشية، خصوصاً في فترة الحجر الصحي.

وفي خلال شهر رمضان، يمكنكِ أيضاً تقسيم الوجبات في الفترة الممتدة بين الإفطار والسحور.

الحركة والنشاط

قومي بتمارين رياضية بسيطة؛ كالمشي لمدة نصف ساعة في المنزل أو في الجوار، أو أكثري من النشاط يومياً. إنَّ الحركة الرياضية ضرورية جداً لتنظيم حركة الأمعاء، ومكافحة التوتر؛ الذي يعتبر من العوامل المسببة لهذه المشكلة.

الابتعاد قدر الإمكان عن تناول الأدوية المسهّلة

حاولي الابتعاد قدر المستطاع عن الاستعانة بالأدوية المسهّلة، وجرّبي الطرق الطبيعية، مثل تناول الجرجير والبقدونس والخس الطازج؛ لأنَّ لهذه الخضراوات فوائد في تسهيل عملية الهضم، والتخفيف من حدّة الإمساك.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد