إسرائيل تقرر فتح معبر بيتونيا خلال أيام الجمعة في شهر رمضان

معبر بيتونيا

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، أمس الإثنين، إن وحدة تنسيق الأعمال في الضفة الغربية وقطاع غزة داخل الجيش الإسرائيلي، صادقت على فتح معبر بيتونيا لنقل البضائع في أيام الجمعة خلال شهر رمضان .

ويأتي القرار وفق ما كشفته الإذاعة الإسرائيلية العامة "مكان"، رغم أن المعابر بين إسرائيل والضفة الغربية ستبقى هذا العام مغلقة خلال شهر رمضان، في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد وإغلاق المسجد الأقصى.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية انه ستقوم الإدارة المدنية في الجيش الإسرائيلي، بالتنسيق مع الشرطة الإسرائيلية، بدعم هذه الخطوة بهدف السماح بنقل البضائع بشكل روتيني خلال أيام الجمعة في شهر رمضان وذلك على عكس السنوات السابقة، حيث تم إغلاق معابر البضائع في أيام الجمعة خلال شهر رمضان، وفق موقع آي 24 نيوز .

ويأتي هذا الإعلان متزامنًا مع ما قاله رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية ، أمس الإثنين، إن البورصة الفلسطينية، التي أغلقت الشهر الماضي، ستعود إلى العمل في الثالث من أيار/مايو. وقالل اشتية "يعاد فتح السوق المالي ابتداء من 3/5/2020، ضمن شروط السلامة العامة". وأضاف أن هذا الإجراء يأتي في إطار خطوات الحكومة للموازنة بين المتطلبات الاقتصادية والصحية.

وأوقفت البورصة الفلسطينية التداول في الثاني والعشرين من آذار/ مارس حتى إشعار آخر لحماية العاملين بها ومنع تقلبات السوق في ظل تفشي فيروس كورونا. وهناك 48 شركة مدرجة بالبورصة الفلسطينية بقيمة سوقية اجمالية نحو 3.8 مليار دولار.

جدير بالذكر أن معبر بيتونيا معد لنقل البضائع فقط، ويقع المعبر على مقربة من مدينة رام الله بالضفة الغربية. ويوجد أربعة معابر تجارية رئيسية بين الضفة الغربية وإسرائيل، وهي ترقوميا وبيتونيا وشاعار افرايم الطيبة، ومعبر الجلمة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد