المصاب سليمان موجود في الحجر الصحي

بالفيديو: ملحم: لا إصابات جديدة بكورونا ومؤسسة أمريكية ستقدم المساعدة لقطاع الصحة

إبراهيم ملحم المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية

أكد المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم، اليوم الجمعة، أن نتائج 340 عينة مخبرية لفحص فيروس كورونا المُستجد (كوفيد 19) ظهرت نتائجها في جميع محافظات الضفة الغربية وجميعها "سلبية" أي غير مُصابة.

وأضاف ملحم خلال الإيجاز المسائي حول آخر مستجدات فيروس كورونا في فلسطين، أنه لا إصابات جديدة بفيروس كورونا في فلسطين منذ الإيجاز الصباحي وحتى الآن، لتستقر الحصيلة عند 307 في جميع المحافظات و95 داخل القدس .

وجدد التحية للأسرى خلف ستائر العتمة وعميد أسرى القدس سمير أبو نعمة، ولأهالي كفر قدوم الذين يواجهون بطش الاحتلال وغطرسة القوة خلال المواجهات السلمية الأسبوعية.

وبشأن المساعدة الأمريكية للشعب الفلسطيني، أوضح ملحم أن مؤسسة الإغاثة الكاثوليكية وهي "أمريكية"، ستقدم مساعدة لقطاع الصحة الفلسطينية.

وتابع: "نرحب بذلك ونشكر مؤسسة الإغاثة الكاثوليكية والعب الأمريكي ولجميع الشعوب الصديقة التي تنادت لتقديم العون والمساعدة للشعب الفلسطيني" .

وأوضح أن المصاب سليمان من يطا موجود حاليًا في الحجر الصحي، وتصرفه من الممكن أن يكون سوء تقدير منه وأيضًا قد يكون للتنمر المجتمعي دور في تصرفه.

ولفت إلى أن رئيس الوزراء محمد اشتية أوعز لوزارة الخارجية بالقيام بكل ما بوسعها من أجل تأمين عودة أبناء شعبنا العالقين في دول العالم، مضيفاً أنه في حالة توفرت إمكانية عودتهم فإن الخارجية لن تتدخر جهداً في ذلك.

ومن جانبه قال وزير الثقافة الفلسطيني عاطف ابو سيف، إن قطاع الثقافة قد تضرر مثل باقي القطاعات بسبب جائحة كورونا، وكان من المقرر أن نحتفل في بيت لحم عاصمة للثقافة العربية 2020، وفي أجندتنا كان هناك تنسيق لتنظيم 400 نشاط وإطلاق فعاليات في ساحة المهد بحضور 20 وزير ثقافة من العالم، وكبار الشعراء، والكتّاب، ولكن تم تأجيل هذه الفعاليات للعام 2021، وذلك بالتقدم لطلب للمنظمة العربية للثقافة، ونتمنى الاستجابة لهذا الطلب.

وأضاف تم إلغاء جميع الفعاليات الثقافية لهذا العالم في مختلف المدن، ومشروع النشر الكبير لطباعة 100 كتاب للكتّاب والشعراء الشباب قد توقف بسبب هذه الجائحة.

وبين أن الوزارة تعمل على تقييم الواقع الثقافي في فلسطين خلال الأشهر المقبلة، بعد توقف 60 مشروعا ممولا، وفقدان 600 عامل لعملهم بينهم فنانون، وكذلك تأثر الصناعات الحرفية المنتشرة في مختلف المناطق.

وأضاف أن 250 مؤسسة مسجلة لدى وزارة الثقافة قد توقفت عن العمل بشكل كامل، بالإضافة إلى  قطاع النشر، وسنقوم بوضع خطط وبرامج لإعادة تفعيل المشهد الثقافي بعد التعافي من هذه الازمة، مشيرا إلى أنه استجابة للوضع الراهن قد طلبنا من المؤسسات المسجلة لدينا سبل تفعيل الفضاء الالكتروني لتنشيط الواقع الثقافي.

وتابع: حتى اليوم استضفنا 20 كاتبا ومثقفا، ونظمنا معرضا عبر الفضاء الالكتروني، ونعمل هذا العام على دعم الشباب، حيث طلبنا تأليف مقطوعات موسيقية تحت الحجر، وأطلقنا مسابقة ثقافية لقصص حول كيفية قضاء الوقت تحت الحجر، وكذلك تصوير الأطفال الموهبين وارسالها لنا لزيادة المحتوى الرقمي الفلسطيني على شبكة الانترنت.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد