خشية التوتر الأمني

معاريف: محاولات مكثفة لتوفير المساعدات للضفة وغزة

تقديم مساعدات - توضيحية

ذكرت صحيفة "معاريف" العبرية، اليوم الجمعة، إن هناك محاولات مكثفة تجري وراء الكواليس من أجل توفير المساعدات الإنسانية لفلسطين ولقطاع غزة تحديدا، في ظل جائحة كورونا .

وقالت الصحيفة، "يعتقد كبار المسؤولين إن تقديم مساعدات مستمرة للضفة وقطاع غزة تعتبر أهمية كبيرة تصب في مصلحة إسرائيل للحفاظ على الاستقرار الأمني ​​خلال هذه الفترة".

وأضافت معاريف: "تجري من وراء الكواليس محاولات مكثفة لإشراك دول جديدة لتوفير المساعدات الإنسانية لقطاع غزة تحديدا خشية أن الازمة ستجلب توترا أمنيا خطيرا".

يأتي ذلك، بعد ساعات على اعلان الولايات المتحدة الأمريكية، عن تقديم دعما ماليا لفلسطين بقيمة 5 ملايين دولار، كمساعدة إنسانية في ظل أزمة فيروس كورونا التي تضرب العالم بأسره.

اقرأ/ي أيضا.. الحكومة الفلسطينية: لم نستلم أي مساعدات مالية من إدارة ترامب ولسنا بحاجة لأموالها

وأكد السفير الأمريكي لدى اسرائيل ديفيد فريدمان، أمس الخميس، تقديم 5 ملايين دولار للمستشفيات والأسر الفلسطينية، مضيفا: "مسرور جدا لتقديم أمريكا 5 ملايين دولار للمستشفيات والأسر الفلسطينية لتلبية الإحتياجات الفورية والمنقذة للحياة اللازمة لمكافحة كوفيد-19".

وأضاف فريدمان في تغريدة له عبر تويتر: "تلتزم أمريكا، كأكبر مانح للمساعدة الإنسانية عالميا، بمساعدة الشعب الفلسطيني وغيرهم في كل العالم في ظل هذه الأزمة"، وفق قوله.

من جهته، نفى المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم، اليوم الجمعة، تسلم الحكومة أي مساعدات مالية من الإدارة الأمريكية لدعم جهود مواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" في فلسطين، مؤكدا عدم وجود علاقات مفتوحة مع هذه الادارة.

وقال ملحم خلال الايجاز الصحفي الصباحي حول مستجدات كورونا، إن الاتصالات مقطوعة مع إدارة الرئيس دونالد ترامب والحكومة لم تتسلم أي مساعدات منها، مشيراً إلى  أن بعض المؤسسات الأمريكية والكنائس تقدم مساعدات لوحدها.

وأكد أن الحكومة الفلسطينية لم تتلقى أي أموال أو اتصالات من الادارة الأمريكية ولن تتلقى، وقال: "لسنا بحاجة لأموال هذه الادارة الأمريكية ولا يوجد اتصالات مع الادارة الحالية مع تقديرنا للشعب الأمريكي".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد