باحثون في الجامعة العبرية يطورون مواد كيمائية للحد من انتشار كورونا

د. هاني غنايم

توصلت مجموعة من الباحثين الأكاديميين في شركة كاتالايف من القدس ، التابعة للجامعة العبرية بقيادة الدكتور هاني غنايم، إلى تطوير مواد كيميائية التي من خلالها يمكن تطهير الجو والأسطح في الأماكن المغلقة والمكتظة، وذلك في محاولة لتسخير التكنولوجيا والعلم للمساعدة في الحد من انتشار وباء كورونا .

وتشير نتائج البحث الأولية إلى نجاعة تامة لهذه المواد ومقدرتها المثبتة علمياً للقضاء على انتشار فيروسات وميكروبات عدة مسببة للأمراض.

وتسعى الشركة حالياً إلى تطوير وحدات تعقيم وتطهير "أجهزة" التي سيتم دمجها بقنوات التهوئة المركزية في المستشفيات، والعيادات، وغرف العمليات، ومواصلات النقل العامة، والمدارس وغيرها الكثير.

من جهة أخرى، تعمل الشركة وطاقمها على دمج موادها المضادة للفيروسات في أقمشة والتي يتم استخدامها لتصنيع كمامات طبية، ملابس الطواقم الطبية، اغطيه وغيرها من الأمثلة الأخرى، وفق موقع بانوراما.

يشار إلى أنه تم تطوير التكنولوجيا وأساسياتها في الجامعة العبرية في القدس من خلال أبحاث عمل عليها الدكتور غنايم، مؤسس ومدير البحث والتطوير في شركة كاتالايف، أثناء إتمامه لقبي الدكتوراه والبوست دكتوراه في مجالي الكيمياء التطبيقية والنانو تكنولوجيا تحت إشراف البروفيسور يوئيل ساسون.

جدير بالذكر أن د. غنايم ابن مدينة باقة الغربية قام بنشر عدة مقالات علمية ويحوز على أربع براءات اختراع المتعلقة بالمواد والتكنولوجيا المذكورة أعلاه.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد