دراسة طبية تكشف : هذا الدواء أثبت فاعليته ضد فيروس كورونا

خبراء يجربون دواء لعلاج مرضى فيروس كورونا

كشفت دراسة طبية حديثة أجراها فريق من العلماء متابعين لتطورات ومستجدات فيروس كورونا المستجد والمعروف كويد 19 ، ان دواء الإيبولا أثبت فعاليته ضد الفيروس وذلك في الحالات الخطرة للمرضى المصابين به.

وبحسب الدراسة التي نشرت على مجلة "نيوإنغلند" الطبية أمس الجمعة فإن دواء الإيبولا التجريبي "ريمديسيفير" أثبت فاعليته على ثلثي المجموعة التي خضعت لاختبار العلاج، والتي بلغ عددها 53 مريضا نقلوا إلى مستشفيات بعد ظهور أعراض شديدة من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، حيث تحسنت حالة 36 مريضا بعد تلقي الدواء.

وأكدت الدراسة أن الدواء فعال في علاج الحالات الخطرة من فيروس كورونا المستجد إلا أن الأمر بحاجة إلى المزيد من التجاب السريرية للخروج باستنتاج نهائي عن فاعلية الدواء في ظل عدم وجود بيانات كافية عن كمية الفيروسات التي كان يحملها المرضى الذين شاركوا في الدراسة.بحسب سبوتينك

يذكر أن دواء الإيبولا التجريبي "ريمديسيفير" يجري تطويره حاليا من قبل شركة أمريكية.

وقد بدأت بعض الدول من بينها اليابان والصين بالفعل استخدام الدواء كعلاج محتمل لمرض كوفيد-19 من منطلق إنساني.

إقرأ/ي أيضا: هل إطلاق اللحية يسهل الإصابة بفيروس كورونا

وفي روسيا قال رينات ماكسيوتوف المدير العام للمركز العلمي الحكومي الروسي "فيكتور"، إن المرحلة الأولى من التجارب السريرية للقاح فيروس كورونا المستجد، ستجري على 60 متطوعا.

وأضاف في حديث تلفزيوني: "المرحلة الأولى من التجارب السريرية من اختبار اللقاح، سيتم تطبيقها على 60 متطوعا. لقد تم بالفعل تشكيل قائمة المتطوعين. وهناك من يرغب باختبار اللقاح على نفسه بين مصممي هذا العقار الطبي لأنهم واثقون من فعاليته وسلامته".

وأشار إلى أن المختص إيلناز عمادالدينوف، المصمم الرئيسي لهذا اللقاح، أصر على تسجيل اسمه في قائمة المتطوعين.

وأوضح ماكسيوتوف أن التجارب السريرية ستجري على متطوعين أصحاء وفقا للبروتوكول المعتمد، مشيرا إلى أن هناك الكثير من المواطنين الذين يرغبون في المشاركة باختبار اللقاح، "ونحن نتلقى الكثير من الاتصالات الهاتفية بهذا الخصوص، من سكان منطقة نوفوسيبيرسك ومناطق أخرى من روسيا".

وحتى صباح اليوم السبت، تجاوز عدد مصابي كورونا حول العالم المليون و710 آلاف، توفي منهم أكثر من 103 آلاف، فيما تعافى أكثر من 382 ألفا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد