هل التدخين يعرضك للإصابة بفيروس كورونا

سجارة

أفادت دراسة نشرت في مجلة "يوروبيان ريسبايراتوري"، بأن التدخين يرفع من معدلات الإصابة بفيروس كورونا المستجد ، وذلك عن طريق رفع الإنزيمات التي تسمح للفيروس بالوصول إلى خلايا الرئة.

وكشفت الدراسة أن المدخنين والأشخاص الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن، يمكن أن يكون لديهم مستويات مرتفعة من إنزيم "إيه سي إي2-"، الذي يساعد الفيروس على دخول خلايا الرئتين.

وبينت الدراسة الجديدة أن أمراض السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم والحالات المرضية المزمنة الأخرى، تعتبر من عوامل التي تجعل الأفراد عرضة للاصابة بفيروس كورونا المستجد، وفق سكاي نيوز.

من جانب أخر، أكدت منظمة الصحة العالمية أنه لا صحة لما تردد حول ‏أن التدخين يقي من كورونا، وأكدت المنظمة أن التدخين لا يقي من المرض و"إنما ‏في الواقع التدخين يؤدي إلى الوفاة، والأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية كامنة من الممكن أن تتفاقم بسبب التدخين، هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض كوفيد-19 الوخيم".

وحذرت المنظمة من الاستخدام الذاتي لمضادات الالتهاب والكورتيكوستيرويدات والأدوية الأخرى من قبل المرضى سواء من الحالات المشتبه بها أو الحالات المؤكدة.

وتابعت المنظمة في تحذيراتها عن التوعوية عن فيروس كورونا: "إنه في حال كانت لديك أعراض تتوافق و"كوفيد 19"، فاطلب الرعاية الطبية فورا دون اللجوء لأي أدوية".

وأشارت المنظمة إلى أن "فيروس كورونا يستطيع أن يعيش في المناخ الرطب والحار على السواء، وانتشر بالفعل في بلدان ذات مناخ حار وأخرى ذات مناخ بارد وجاف، وبالتالي على الجميع الحذر والعمل على الإجراءات الوقاية المعلنة في دول العالم كافة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد