دراسة تكشف عن مدة نشاط فيروس كورونا على الاسطح .. صدمة بشأن الكمامات

فيروس كورونا - توضيحية

كشفت دراسة علمية أعدها باحثون من جامعة هونغ كونغ الصينية، تظهر المدة التي يظل فيها فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19"، نشطا وقابلا للعدوى بصورة كبيرة على الأسطح المختلفة.

وأظهرت تلك الدراسة مفاجأة كبيرة، ألا وهي أن الوقت الذي يظل فيه الفيروس عالقا على الكمامات يعد الأطول مقارنة بباقي الأسطح، حيث يظل عالقا من 4 أيام إلى 7 أيام تقريبا، وهي نفس الفترة التي يظل فيها عالقا على الأسطح البلاستيكية المطاطة أو على الأسطح المصنعة من الستانلس ستيل.

أما الأسطح المعدنية العادية فيظل الفيروس نشطا عليها لثلاثة أيام تقريبا، فيما يظل على الأوراق النقدية ليومين أو ثلاثة أيام، وهي نفس الفترة التي يظل فيها نشطا على الأسطح الزجاجية، وفق روسيا اليوم.

ويظل نشطا على الكروت البنكية لمدة يوم ونفس الأمر بالنسبة للملابس والخشب المعالج، أما بالنسبة للنحاس فيظل نشطا حتى 4 ساعات والمناديل الورقية حتى 3 ساعات مثله مثل الأوراق المطبوعة.

ومن جانب أخر، حذرت منظمة الصحة العالمية، من الاكتفاء باستخدام الكمامات فقط للوقاية من وباء "كوفيد 19" الذي يسببه فيروس كورونا المستجد.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحفي: "على الدول أن تنظر في مسألة استخدام الأقنعة في المجتمعات التي يصعب فيها غسل اليدين والتباعد الجسدي بسبب نقص المياه أو الاكتظاظ".

وأضاف "الكمامات يجب أن تستخدم في إطار حزمة إجراءات وقائية أخرى. الكمامات وحدها لا يمكنها وقف تفشي الفيروس".

وشدد تيدروس على أن الاستخدام الواسع للكمامات الطبية قد يفاقم النقص في معدات الوقاية الخاصة بالعاملين في قطاع الصحة.

يذكر أن منظمة ‏الصحة ‏العالمية ‏صنفت فيروس ‏كورونا ‏المستجد ‏المسبب ‏لمرض (كوفيد-‏‏19)، ‏الذي ظهر ‏في ‏الصين أواخر ‏العام ‏الماضي، يوم ‏‏11 آذار/ ‏مارس، ‏وباءً ‏عالميا، ‏مؤكدة أن ‏أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد