دولة لم يصلها فيروس كورونا ويوجد فيها جهازي تنفس فقط

دولة فانواتو تقع شرق أستراليا

سلطت وسائل إعلام عربية، الضوء على الدول التي لم يصلها فيروس كورونا "كوفيد 19"، إذ كان من بينها "فاتو" التي تقع في المحيط الهادئ على بعد 1800 كيلو متر شرق أستراليا.

وجاء في تقرير لموقع سكاي نيوز عربية، أن فيروس كورونا لم يصل بعد إلى دولة فانواتو التي تتألف من 80 جزيرة ويسكن فيها قرابة 300 ألف نسمة.

اقرأ/ي أيضا.. صحيفة: هكذا أنقذ "الطيبي" 110 طلاب فلسطينيين كانوا عالقين في تركيا

وذكر التقرير أن فانواتو اتخذت إجراءات وقائية لمنع وصول وباء كورونا إليها، خصوصا وأنها معزولة عن العالم أصلا وتعاني من الدخل المنخفض إلى جانب ضعف البنية التحتية الصحية، ما يجعلها فريسة سهلة لو وصل إليها فيروس كورونا الجديد.

وفي فانواتو، توقفت السفن السياحية تماما وأوقفت شركة طيران فانواتو، الناقل الوطني، جميع الرحلات الجوية من وإلى البلاد إلى أجل غير مسمى. 

كما أغلقت العديد من المطاعم والفنادق أبوابها طوعا، بينما يحاول البعض الآخر العمل ضمن قيود الحكومة، لتغلق الساعة 7:30 مساء قبل أن يبدأ حظر التجول، الذي يمتد من التاسعة مساء حتى الرابعة صباحا.

وعمدت السلطات إلى نشر محطات لغسل اليدين وتطهيرها على طول الشارع الرئيسي في العاصمة بورت فيلا وخارج المتاجر والبنوك والمطاعم، ويتألف معظمها من حاويات بلاستيكية كبيرة وصنبور محمول.

وتشمل الإجراءات حانات "الكافا" المحلية، والتي تواجه تغييرات جذرية في ممارساتها بسبب مخاوف متعلقة بالنظافة، حيث كانت تقدم مشروبا تقليديا يشترك الناس طوال الليل في تناوله بذات الوعاء.

ودافع المتحدث الرئيسي باسم فريق كوفيد-19 الحكومي الاستشاري، راسل تاماتا، عن الإجراءات المشددة التي اتخذتها الحكومة، لافتا إلى أنه بحسب طريقة انتشار الفيروس وثقافة البلاد المحلية وأسلوب عيش الناس، فإن "هذا يصب في صالح الفيروس.. وإذا حدث ذلك (تفشى الفيروس) ستكون كارثة".

وعن جاهزية البلاد لمواجهة كورونا، قال تاماتا : "إذا دخل المريض المصاب بالفيروس في حالة من التعقيد، فليس لدينا سوى جهازين للتنفس الصناعي متاحين في جميع أنحاء البلاد".

وبين تاماتا أن عدد الأطباء في البلاد حوالي 60 طبيبا، معظمهم حديثي التخرج، مستطردا أنه "بسبب النقص في الكوادر الصحية، تقوم فانواتو بتوظيف الممرضات والممرضين من جزر سليمان".

يذكر أن الصين التزمت بتوريد المعدات والمواد في نهاية أبريل إلى فانواتو لبناء وحدة للعناية المركزة في العاصمة، وتوفير أجهزة التنفس الصناعي الضرورية. 

وأشار التقرير إلى أن المستشفى الرئيسي في فانواتو قام بتحويل جناح السل فيه إلى جناح للعزل، ولكن بسعة 20 سريرا فقط في المستشفى بأكمله.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد