للحد من انتشار كورونا

الحكومة الإسرائيلية تدرس فرض الإغلاق على مدن وأحياء إضافية

كورونا إسرائيل - ارشيفية

ذكرت وسائل اعلام اسرائيلية مساء الأحد، أن السلطات الإسرائيلية تدرس فرض الإغلاق على مدن وأحياء إضافية وتعميم نموذج "بني براك" بؤرة تفشي وباء كورونا ، بما في ذلك تصنيف المناطق التي تشهد تفشي واسع للفيروس كـ"مناطق محظورة" للحد من انتشار الوباء.

وكشف هيئة البث الإسرائيلية "كان"، مساء الأحد، أن وزارة الصحة تطالب بالتنسيق مع مكتب رئيس الحكومة ومجلس الأمن القومي الإسرائيلي، بالمصادقة على فرض قيود إضافية على المدن إلعاد، رمات بيت شيمش، (مستوطنتي) بيتار عيليت، موديعين عيليت، طبريا، عسقلان، مغدال هعيمق، أور يهودا، بالإضافة إلى عدد من الأحياء في مدينة القدس .

ولفتت الهيئة إلى أن وزارة الصحة تطالب بالسماح للمواطنين بدخول هذه المناطق، ومغادرتها للتوجه إلى أماكن عملهم. وأوضحت أن قيادة الجبهة الداخلية في الجيش الإسرائيلي ستعمل على توفير الطعام في هذه المناطق. كما تطالب الوزارة على تمديد الحظر على مدينة بني براك، بحسب موقع عرب 48.

وذكرت القناة أن الوزيرين الحريديين أرييه درعي ويعقوب ليتسمان، عارضا خلال المباحثات الحكومية التي أجريت مساء الأحد، فرض الإغلاق الشامل على مدينة إلعاد ومستوطنة "موديعين عيليت"، كما رفضا إمكانية فرض قيود إضافية على حركة المواطنين في الأحياء الحريدية في القدس.

اقرأ/ ي أيضا.. ليبرمان: أعداد المصابين بفيروس كورونا في إسرائيل ليست حقيقية

ونقلت الهيئة عن مصدر وصفته بالمطلع أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، يسعى إلى فرض إغلاق شامل على مدن إضافية تحولت إلى بؤر لتفشي فيروس كورونا. فيما تواصل الحكومة خلال ساعات الليل مناقشة هذه المسألة.

وفي حديث للقناة 12 الإسرائيلية، قال درعي، أن الحكومة تدرس فرض إغلاق شامل في جميع أنحاء البلاد عشية عيد "الفصح" اليهودي، منعا للزيارات العائلية التي تشكل انتهاكا لتعليمات وزارة الصحة والقيود الحكومية على حركة المواطنين في الأوساط الحريدية خصوصا.

بالمقابل، أعلنت وزارة الأمن الإسرائيلية عن انطلاق قافلة جوية من 11 طائرة تابعة لشركة "إل عال" إلى الصين بغرض جلب المعدات واللوازم الطبية الضرورية الناقصة، وذكرت أن ذلك جاء في إطار "عملية مشتركة بين وزارة الأمن الإسرائيلية ووزارة الخارجية، وشركة ‘إل عال‘ وشركة إسرائيل للكيماويات".

ومن المتوقع أن تصل الطائرة الأولى في القافلة فجر الإثنين، وهي محملة بـ900 كمامة طبية ونصف مليون رداء مخصص لحماية الطواقم الطبية، ووفقا للتقارير سيتم إرسال طائرتين يوميا على مدار أسبوع حتى انتهاء العملية.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، صباح اليوم، أنه لديها القدرة لإجراء عشرة آلاف فحص كورونا يوميا، وأنها تعمل حاليا على الحصول على مواد كيميائية بعد أسبوعين، من أجل زيادة كمية الفحوصات.

يذكر ان وزارة الصحة الإسرائيلية، أكدت ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في إسرائيل إلى 8,430 بعد تشخيص حالات جديدة، بينهم 139 بحالة خطيرة، والوفيات إلى 49.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد