بال ثينك للدراسات تنظم جلسة نقاش حول السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

غزة /سوا/ نظمت مؤسسة بال ثينك للدراسات الاستراتيجية بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية، اليو الأربعاء، جلسة نقاش بعنوان "السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط وانعكاساتها على القضية الفلسطينية" بمشاركة نخبة من المثقفين والمحللين السياسيين وشخصيات من المجتمع المدني بغزة.

وشارك بالجلسة رئيس المنظمة الأمريكية للسلام في الشرق الاوسط ماثيو دوس، ، وأستاذ العلوم السياسية في جامعة الازهر د. مخيمر أبو سعدة و مدير مؤسسة فريدريش ايبرت الالمانية بغزة اسامة عنتر.

وتركز النقاش على عدة محاور أبرزها: وجهة نظر الإدارة الامريكية فيما يتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي في ظل الانحياز الواضح في السياسات الأمريكية لصالح حماية إسرائيل ومصالحها، بالاضافة إلى عناصر القوى التي تؤثر على عملية اتخاذ القرارات في السياسة الأمريكية تجاه الشرق الأوسط.

كما بحثت خلال الجلسة،  الجهات الأكثر تأثيراً في عملية اتخاذ القرارات في الولايات المتحدة، بالاضافة إلى السيناريوهات المستقبلية للسياسة الأمريكية تجاه الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية بشكل خاص.

من جانبه، تحدث رئيس المنظمة الأمريكية للسلام في الشرق الاوسط ماثيو عن حقيقة انحياز الإدارة الأمريكية لصالح إسرائيل وبأن ذلك يعود الى الضغط الكبير للوبي الصهيوني، علاوة على بعض الجماعات الاخرى من قطاع الاعمال والمحافظين الجدد، موضحا أن الحزب الجمهوري الأمريكي يدعم إسرائيل على غرار الحزب الديموقراطي.

وأضاف ماثيو أن القوى المؤثرة في عملية اتخاذ القرارات والتأييد الكبير لإسرائيل هي قوة الحزب الجمهوري واللوبي الصهيوني في أمريكا، حيث أوضح ان عملية اتخاذ القرارات داخل السياسة الأمريكية ليست بالعملية السهلة.

ومن جانب أخر تحدث عن التغير البطيء جدا في السياسة الأمريكية تجاه الصراع الفلسطيني الإسرائيلي موضحا التأثير الكبير للرأي العام واللوبي الصهيوني الضاغط في تحديد السيناريوهات المستقبلية للسياسات الخارجية الأمريكية فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية وما يحدث في الشرق الأوسط.

 وأشار إلى أنه يمكن ملاحظة بعض التغيير في السياسة الامريكية والموقف الامريكي من المصالحة الفلسطينية مذكرا ان الادراة الامريكية للرئيس اوباما قد سارعت للإعتراف بحكومة الوفاق وأعلنت عن إستعدادها للعمل معها، كذلك استذكر خطاب رئيس الوزراء الاسرائيلي في الكونغرس حيث قاطع تلك الجلسة حوالي 55 عضو كونغرنس بما يشير إلى تغيير واضح في موقف الكونغرنس من السياسة الاسرائيلية.

 واكد ماثيو على أهمية التواجد الفلسطيني في الاعلام الامريكي وضرورة نقل الصورة الحقيقية لتوجهات المجتمع الفلسطيني، كذلك تحدث السيد ماثيو ان الادارة الامريكية تنظر إلى حركة حماس على انها لاعب أساسي في السياسة الفلسطينية وفي الحالة الاقليمية وإن كانت لا تتعامل معها لغاية الان، كذلك أكد على أهمية إجراء إنتخابات في الاراضي الفلسطينية بما يجدد شرعية المؤسسات الفلسطينية جميعها ويعزز المصالحة الفلسطينية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد