الداخلية تبدأ الدرجة الثانية من خطة الطوارئ

بالفيديو: غزة : لا اصابات جديدة بفيروس كورونا وعودة الأسعار لطبيعتها غدا

الإيجاز الصحفي لمركز المعلومات في غزة

قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بــ غزة سلامة معروف اليوم الاثنين "رصدنا ارتفاع بعض الاسعار ولقد اتخذت وزارة الاقتصاد إجراءات صارمة وستعود غداً الأسعار لطبيعتها".

ودعا معروف خلال الايجاز الصحفي حول مستجدات كورونا في غزة، أصحاب المولات التجارية لاتخاذ كافة إجراءات السلامة للمواطنين خشية من تفشي فيروس كورونا المُستجد.

من جهته، قال الناطق باسم وزارة الصحة بغزة أشرف القدرة إن الوزارة تابعت الفحص المخبري لعائدين الى قطاع غزة حيث أجرى المختبر المركزي 118 فحصاً مخبرياً لحالات مشتبهة كانت نتائج 116 منها سلبية، ونتائج اثنين من الفحوصات كانا موجباً لحالتين وافدتين الى قطاع غزة.

وأكد القدرة خلال الايجاز الصحفي أنه لم تسجل أي حالات جديدة في القطاع، وقد جرى سحب 25 عينة جديدة من عائدين ومخالطين "وننتظر صدور نتائج الفحص المخبري خلال الساعات القادمة".

وطمأن سكان قطاع غزة بأن الطواقم الطبية المختصة تتابع الوضع الصحي للحالتين اللتين تأكد اصابتهما بفيروس كورونا المستجد داخل مستشفى العزل ب معبر رفح البري، مشيرا إلى أن المصابين بحالة صحية مستقرة ولم تظهر عليهم اعراض جانبية.

وأعلن القدرة أنه تم نقل كافة المحجورين في مدرسة بلقيس الى مراكز الحجر الصحي في فندق المتحف والبلوبيتش والامل وفق إجراءات حجر خاصة وهم في حالة صحية جيدة وتحت المتابعة الصحية من قبل الطواقم الطبية المتوفرة في المكان على مدار الساعة.

وأوضح أن الطواقم الطبية تابعت الحالة الصحية لــ 1399 مستضافاً داخل 21 مركزاً للحجر الصحي مصنفة وفقاً لتاريخ دخول العائدين اليها ولا يسمح بمغادرتها او إضافة اخرين اليها حتى انقضاء فترة الحجر الصحي.

وأضاف القدرة: قدمت الطواقم الطبية خدماتها السريرية لــ 702 حالة في الحجر الصحي بمركز مسقط قيزان النجار، ومركز مسقط جباليا، وفندق الامل التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وفندق الكومودور ومنتجع بلو بيتش وفندق المتحف، بالإضافة الى 24 حالة تخصصية في مستشفى الرنتيسي التخصصي ومجمع الشفاء الطبي ضمن إجراءات عزل خاصة.

وأكد أن وزارة الصحة تابعت إجراءات انهاء فترة الحجر المنزلي لــ 739 عائداً الى قطاع غزة لم تسجل عليهم أي اعراض مرضية، كما ستنتهي إجراءات الحجر المنزلي لـ 900 عائداً منهم غدا الثلاثاء 24 مارس، كما ان بقية المحجورين منزلياً ستنتهي فترة الحجر المنزلي لهم تباعاً حتى يوم الخميس المقبل 26 مارس الجاري ما يعني إتمام مرحلة مهمة في مواجهة فايروس كورونا، مشيرا الى استمرار المتابعة الصحية لـ 1969 لازال تحت الحجر المنزلي.

وأعلن القدرة أن وكيل وزارة الصحة قرر اعتبار كافة الطواقم الصحية العاملة في مراكز الحجر الصحي محجورين مع العائدين حتى انقضاء فترة الحجر الصحي ، كما ان العاملين في المستشفى المخصص لعلاج الحالات المصابة سيكون دوامهم 14 يوم عمل داخل المستشفى و14 يوم حجر صحي  و14 يوم إجازة بدل عمل.

وجدد التأكيد على كافة المواطنين باتباع الإجراءات الاحترازية لوزارة الصحة والتقيد بتعليمات وارشادات السلامة والوقاية الشخصية والمجتمعية بما في ذلك إجراءات الوقاية في المحال التجارية ومن يخالف هذه التعليمات سيعرض نفسه للمساءلة القانونية.

كما دعا الناطق باسم وزارة الصحة كبار السن والأطفال ومرضى الجهاز التنفسي وذوي المناعة الضعيفة الى تجنب الأماكن العامة والتجمعات المزدحمة والتواصل على الرقم المجاني المباشر 103 او التواصل عبر منصة الواتس آب على الرقم المعلن 00970599503103 للاستفسارات الصحية والإبلاغ عن أي تجاوزات حول أسعار الأصناف الوقائية والمعقمات على مدار الساعة.

من جانبه، قال إياد البزم المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة إن وزارته بدأت تنفيذ الدرجة الثانية من خطة الطوارئ لمواجهة فيروس كورونا، منذ اكتشاف إصابة الحالتين بالفيروس أول أمس، لافتا إلى أنه تم منح إجازات مفتوحة لـ 400 نزيلاً في مراكز الإصلاح والتأهيل من أصحاب القضايا المصنفة دون الخطيرة.

وأضاف البزم أن اللواء توفيق أبو نعيم ومساعده اللواء محمود أبو وطفة بصحة جيدة، ويتابعان عملهما عن كثب من مقر الحجر الصحي الاحترازي، بالتواصل مع أركان وقادة الوزارة، موضحا أن أجهزة وزارته تواصل تأمين 21 مركزاً للحجر الصحي الاحترازي في جميع محافظات قطاع غزة.

وأكد استمرار إغلاق معابر قطاع غزة بشكل كامل، باستثناء وصول الحالات المرضية الطارئة التي لا تحتمل إرجاعها، ويتم إخضاعها للحجر الاحترازي.

وذكر البزم أن دائرة الجرائم الإلكترونية بالمباحث العامة استدعت 14 من مروجي الشائعات والمعلومات الكاذبة حول فيروس كورونا، لافتا إلى أنه تم توقيف ثلاثة منهم وإحالتهم للنيابة العامة؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

وتابع إنه تم إيقاف التاجر "ص ف" بعد تحرير عدة محاضر ضبط بحقه بسبب تلاعبه بالأسعار، منوها إلى أن مباحث التموين بالشرطة تواصل متابعة حالة الأسواق والبضائع بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد الوطني.

وأفاد بأنه تم توقيع تعهدات قانونية بحق 40 تاجراً بعدم الاحتكار أو التلاعب في الأسعار، داعيا التجار لأن يقفوا عند مسؤولياتهم في هذه المرحلة الحساسة، وأن يشكلّوا صمام أمان غذائي لأبناء شعبهم.

كما حذر البزم من الاحتكار والتلاعب بالأسعار، "حيث سيتم محاسبة كل من يثبت بحقه ذلك"، مهيبا بالمواطنين للإبلاغ الفوري عن أي حالات احتكار أو تلاعب بالأسعار عبر الاتصال بالعمليات المركزية في وزارة الداخلية على الرقم الوطني المجاني (109).

وفي سياقٍ متصل، أصدرت الإدارة العامة للشؤون العامة والمنظمات غير الحكومية بوزارة الداخلية قراراً بوقف أي نشاط تطوعي أو حملات مفتوحة لجمعية "الفلاح" الخيرية في إطار الأزمة الجارية، والتي تُشكل مخالفة لقواعد الأمن والسلامة، ولتعليمات الجهات المختصة في الوزارة. بحسب البزم.

ونوه المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة إلى أنه تم إصدار تعميمات رسمية واضحة بداية الأزمة لكل الجمعيات والمؤسسات الخيرية؛ لتنظيم عملها في أوقات الطوارئ.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد