هل ينتقل فيروس كورونا من خلال الطعام والوجبات السريعة؟

هل ينتقل فيروس كورونا من خلال الطعام والوجبات السريعة

يتساءل كثير من المواطنين في مختلف دول العالم حول طبيعية انتقال فيروس كورونا ، وهل من الممكن ان ينتقل من خلال الطعام أو الوجبات السريعة التي تجهزها المطاعم.

صحيفة ميرور البريطانية سلطت الضوء على إمكانية انتقال فيروس كورونا عن طريق الطعام خاصة الوجبات السريعة ، مستندة الى ان موقع NHS الإلكتروني أشار إلى أنه من غير المحتمل أن ينتشر الفيروس من خلال العبوات أو الطعام، غير أنها تنتقل في قطرات السعال والعطس.

توافق الوكالة الفرنسية للأغذية والبيئة والصحة والسلامة المهنية (ANSES) على هذه المعلومات - وقد قاموا ببعض البحث الإضافي في هذا الموضوع.

وفقًا لـ ANSES ، يمكن للشخص المصاب بكورونا في الواقع أن يلوث الطعام إذا قام بإعداده أو التعامل معه بأيدي متسخة أو إذا كحّ أو عطس في اتجاه الطعام.

ومع ذلك، أنه لا يوجد دليل يشير إلى أن استهلاك الأطعمة الملوثة يمكن أن يسبب عدوى الجهاز التنفسي بيد أنه يؤدي إلى عدوى الجهاز الهضمي بالطبع.

واستنادًا إلى فكرة أن الفيروسات الأخرى مثل السارس حساسة لدرجة الحرارة التي يُطهى فيها الطعام، تقول ANSES: "كما هو الحال مع الفيروسات التاجية المعروفة الأخرى ، فإن هذا الفيروس حساس لدرجات حرارة الطهي، أي أنه يمكن أن يقضى عليه بدرجات الحرارة المرتفعة.

المنظمة الصحية إلى أننا يمكن تثبت طهي الطعام عند 63° مئوية لمدة 4 دقائق، للحد من إصابة الأطعمة.

وفيروس كورونا يمكن أن تعيش أيضا على عدد من الأسطح الأخرى ، مثل الورق المقوى والبلاستيك الصلب ، وفقا لباحثين من المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في ولاية مونتانا.

وكشفت التحاليل أن الفيروس يمكن أن البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى أربع ساعات على النحاس، وتصل إلى 24 ساعة على الورق المقوى ، ولكن يمكن البقاء على قيد الحياة لأطول فترة على البلاستيك و الفولاذ المقاوم للصدأ، تصل إلى ثلاثة أيام.

للملابس، يقول الدكتور عكاش باتل المدير الطبي في MyHealthcareClinic أن وقت حياة الفيروس على الأقمشة لا يزال غير معروفا.

وحتى صباح اليوم الاثنين، أصاب الفيروس أكثر من 344 ألف شخص في العالم، توفي أكثر من 14 ألفًا منهم، أغلبهم في إيطاليا والصين وإسبانيا وإيران وفرنسا والولايات المتحدة، وتعافى ما يزيد عن 99 ألفًا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد