مسؤول طبي يقدم نصائح للحوامل مع انتشار فيروس كورونا

مسؤول طبي يقدم نصائح لنساء الحوامل مع انتشار فيروس كورونا

قدم مسؤول طبي عراقي اليوم السبت، نصيحة إلى النساء بعدم التفكير بالحمل، في ظل انتشار وباء فيروس كورونا المستجد "كوفيد19".

وقال مسؤول صحة الكرخ ببغداد جاسب الحجامي في بيان له، إن "نصيحتي لكل سيدة، بأن لا تفكر بالحمل في هذه الأوقات العصيبة"، مبينا أن "هذه النصيحة تأتي على خلفية معاناة امرأة حامل، مصابة بكورونا، ومعاناة الأطباء معها، في مشفى الفرات ببغداد".

وأضاف مخاطبا النساء: "رغم عدم توفر معلومات عن تأثير فيروس كورونا على الجنين، لكن من المؤكد أن إصابتك بهذا الفيروس، وأنت لست حاملا أفضل بكثير من كونك حاملا"، موضحا أن "الفحوصات الشعاعية التي قد تجرى أثناء المرض بكورونا لها تأثير سيء على الجنين، وكذلك بعض أدوية المرض لها أعراض جانبية على الجنين كذلك".

وكانت الصين شهدت إصابة مولود بعدوى "كورونا" بعد 36 ساعة فقط من ولادته؛ ما دفع فريقا بحثيا بمستشفى تشونغنان التابع لجامعة ووهان إلى إجراء أول دراسة من نوعها، منذ بدء ظهور الفيروس في الصين، ديسمبر/كانون الأول الماضي، لبحث إمكانية انتقال الفيروس من الأم إلى جنينها.

الدراسة التي نشرتها دورية "ذا لانسيت" (The Lancet)، انتهت بشكل مبدئي إلى أن "كورونا" لا ينتقل من الأم المصابة بالفيروس إلى جنينها عبر المشيمة خلال الثلث الأخير من الحمل.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، في بيان، اليوم السبت "ارتفاع عدد الحالات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد إلى 234000، ووفاة 9840 آخرين"​​.

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس قال في تصريحات يوم الجمعة: "يصل كل يوم فيروس كورونا إلى علامة مأساوية جديدة. وقد أبلغت منظمة الصحة العالمية عن أكثر من 210 آلاف حالة إصابة ووفاة أكثر من 9 آلاف شخص".

وأضاف أن النجاحات في مكافحة كورونا بالصين تبعث على الأمل بالانتصار على هذا الوباء.

وعلى الرغم من إعلان منظمة الصحة العالمية فيروس كوفيد-19 "جائحة"، إلا أن المنظمة أكدت أنه "وباء عالمي يمكن السيطرة عليه" إذا عززت الدول إجراءات التصدي له وتسابق العديد من دول العالم والمنظمات مع الزمن في ابتكار لقاح ضد فيروس "كورونا" المستجد، حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية بدء الاختبارات الأولى للقاح ضد "كوفيد-19".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد