أبرز ردود الفصائل على اصابة أسرى في سجون الاحتلال بكورونا

سجون الاحتلال - ارشيفية

علقت الفصائل الفلسطينية اليوم الخميس على اصابة 4 أسرى في سجن مجدو الإسرائيلي بفيروس كورونا الجديد (كوفيد 19)، حيث تشير المعلومات إلى ان الفيروس انتقل لهم عن طريق أسير كان يخضع للتحقيق في مركز تحقيق "بيتح تكفا" ووصلته العدوى عن طرق أحد المحققين.

وفيما يلي أبرز ردود الفصائل كما وصلت وكالة (سوا) الاخبارية:

حماس :

الاحتلال يتحمل المسؤولية الكاملة والمباشرة عن إصابة عدد من الأسرى في سجونه بفايروس كورونا.

سياسة الإهمال الطبي التي تنتهجها ادارات السجون بحق الأسرى والتي أدت لاستشهاد العشرات منهم أدت لوصول الفايروس للأسرى الذين يعانون أصلا من العزل التام عن العالم.

تدعو حماس المؤسسات الحقوقية والصحية الدولية وذات الاختصاص بالأسرى إلى التدخل العاجل لحماية أسرانا في سجون الاحتلال من تطورات انتشار الفايروس.

الحركة الأسيرة:

استهتار إدارة سجون الاحتلال بالإجراءات الوقائية هو سبب وصول فايروس كورونا إلى سجن مجدو، وندعو منظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر إلى زيارة عاجلة لسجون الاحتلال للاطلاع على حجم ألامسؤولية والاستهتار بأرواح الأسرى.

لجان المقاومة:

نحمل الاحتلال الاسرائيلي المسئولية الكاملة عن حياة اسرانا في سجونه ومعتقلاته الفاشية وندعو الى اوسع حملة تضامن معهم وعلى المجتمع الدولي القيام بدوره اتجاههم.

الديمقراطية:

تحمل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة وسلامة الأسرى في سجون الاحتلال

«الديمقراطية» تدعو لإجراءات وقائية واحترازية لإنقاذ الأسرى من جائحة كورونا ومنع انتقالها لأسرى جدد

قالت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين «نتابع بقلق شديد التقارير الواردة من داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي عن إصابة عدد من الأسرى الفلسطينيين بفيروس كورونا، جراء انتقال العدوى عبر أحد العاملين في إدارة السجون الإسرائيلية».

وأضافت الجبهة: «حذرنا قبل أيام من احتمالية إصابة الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال بفيروس كورونا، ولكن سياسة الاستهتار وعدم التجاوب مع ذلك، أدت لإصابة عدد من الأسرى».

وحملت الجبهة حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة وصحة وسلامة الأسرى في سجون الاحتلال، جراء الاستهتار وعدم استجابة مصلحة السجون الإسرائيلية لمطالب الأسرى وتحسين ظروف اعتقالهم، واستمرار سياسة الإهمال الطبي المتعمد داخل السجون.

ودعت الجبهة منظمة الصحة العالمية إلى التدخل السريع والعاجل بإنقاذ الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي الذين يتجاوز عددهم (5000) أسير وأسيرة قبل فوات الأوان، وتوفير سبل الوقاية والسلامة والإجراءات الاحترازية والوقائية لمنع انتقال جائحة كورونا وتفشيها في صفوف أسرى جدد.

وطالبت الجبهة الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان والمؤسسات الحقوقية والإنسانية الدولية بما فيها اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالضغط على حكومة الاحتلال ومصلحة السجون الإسرائيلية لتوفير سبل الوقاية والإجراءات الاحترازية والوقائية ومواد التنظيف والتعقيم للأسرى لمواجهة «كورونا»، ووقف سياسة الإهمال الطبي المتعمد ضد الأسرى، والإفراج عن جميع الأسرى المرضى وكبار السن والأطفال والنساء.

مركز أسرى فلسطين للدراسات:

حذر مركز أسرى فلسطين للدراسات اليوم الخميس، من كارثة حقيقية في سجن مجدو نتيجة اكتشاف إصابة أحد الأسرى منذ حوالى 9 أيام بالمرض كان نقل إليه خلال التحقيق معه في مركز "بتاح تكفا" عبر أحد المحققين ، وخلال تلك الفترة خالط عدد كبير من الأسرى سواء زملائه في الغرفة أو في ساحة الفورة.

وحمّل أسرى فلسطين، سلطات الاحتلال المسئولية الكاملة عن حياة وسلامة الأسرى بعد وصول فيروس كورونا إلى سجن مجدو وإصابة عدد من الأسرى بداخله نتيجة استهتار الاحتلال بحياة الأسرى.

وطالب الناطق الإعلامي للمركز "رياض الأشقر"، بضرورة التدخل بشكل عاجل والضغط على الاحتلال لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة وإجراء فحص فورى لكافة الأسرى في كل السجون وفى مقدمتهم مجدو وتنفيذ إجراء الحجر الصحي المناسب دون تنكيل بالأسرى .

واتهم " الأشقر" الاحتلال بالاستهتار بحياة الأسرى بعدم تطبيق إجراءات السلامة والوقاية المطلوبة لمنع وصول المرض إلى السجون بل على العكس قام بمنع مواد تنظيف عن الأسرى ضمن عشرات الاصناف التي حرم الأسرى من اقتنائها من كنتين السجن، رغم خطورة المرض وانتشاره السريع .

وكشف أن حالة من الغضب الشديد تسود كافة السجون بعد الإعلان رسمياً عن اصابة عدد من الاسرى بفيروس كورونا حيث كان الاسرى حذروا سابقاً من وصوله الى السجون نتيجة عدم قيام الاحتلال بإجراءات السلامة والوقاية المطلوبة .

وجدد "الأشقر" دعوته إلى اطلاق سراح الأسرى المرضى كون مناعتهم ضعيفة وحياتهم معرضه للخطر ، والأسرى الأطفال والنساء وكبار السن، كذلك الأسرى الاداريين الذين يعتقلون دون تهمه فوجودهم بين اهلهم في هذا الوقت ضرورة ملحة، كما دعا الى السماح للأسرى بالتواصل مع أهلهم وذويهم، للاطمئنان عليهم لحين انتهاء تلك الأزمة.

وطالب المؤسسات الدولية وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية ارسال وفد طبى بشكل عاجل الى السجون للاطلاع على حجم جرائم الاحتلال بحق الاسرى واستهتاره بأرواحهم بشكل واضح، والضغط من اجل استدراك الامر وضمان عدم انتشاره في سجون اخرى حفاظاً على أرواح آلاف الأسرى 

التغيير والاصلاح:
تحمل كتلة التغيير والإصلاح البرلمانية الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة أسرانا البواسل بعد إصابة أربعة أسرى في سجن مجدو بفيروس كورونا، وتدق ناقوس الخطر على الواقع الصعب و اللإنساني الذي يعيشه أسرانا في سجون الاحتلال و تدعو إلى ضرورة تحرك الأطراف كافة لإلزام الاحتلال بتقديم الخدمات الطبية اللازمة والكف عن سياسة الإهمال الطبي الممنهجة ضد اسرانا في سجون الاحتلال، كما دعت للإفراج الفوري عن الأسرى كبار السن والمرضى والأطفال  الذين هم أكثر عرضة للاصابة.

وتؤكد الكتلة أن الظروف المحيطة بالأسرى في سجون الاحتلال وحرمانهم من أبسط مقومات الحياة وسياسة الإهمال الطبي تشكل أكبر خطر على الحركة الأسيرة في هذه المرحلة الراهنة حيث يواجه العالم فيروس كورونا ،  كما ويجب على الاحتلال تحمل  مسؤولياته كاملة باتباع كل الإجراءات الصحية اللازمة والكفيلة بحماية أسرانا البواسل من انتشار فيروس كورونا بينهم .

وكما وتؤكد الكتلة أن قضية الأسرى ستبقى القضية المركزية في وجدان شعبنا وعلى سلم أولوياته، ولن تنشغل  المقاومة عنهم رغم عظيم التحديات التي يواجهها شعبنا في هذه اللحظة التاريخية.

حماية يحمل سلطات الاحتلال المسئولية عن حياة الأسرى:

يحمل مركز حماية لحقوق الإنسان سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسئولية الكاملة عن حياة وسلامة كافة الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجونها، 
خاصة الموجودين في معتقل مجدو ويطالب بإتخاذ اقصى التدابير اللازمة للحيلولة دون تفشي جائحة كورونا في أوساطهم.

فوفقاً لمتابعة المركز والمعلومات الصحفية المتواردة منذ صباح اليوم  الموافق 19/3/2020 باصابة خمسة من الأسرى الفلسطينين داخل أقسام 5 و6 و10 في معتقل مجدو بفيروس (كورونا) كوفيد 19 المستجد.

إننا في مركز حماية لحقوق الإنسان إذ ننظر بخطورة بالغة لتداعيات إصابة "5" من الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، فإننا نؤكد أن سلطات الاحتلال  تتحمل كامل المسئوةلية عن صحة وسلامة هؤلاء الأسرى وفقا لاتفاقيات جنيف وقواعد القانون الدولي، وأنها تتحمل المسئولية في عدم اتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازيه اللازمة لحماية الأسرى، وهو ما يشكل جريمة بحق الأسرى واستهدافهم بصورة مباشرة.

الأمين العام للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا":

اعتبر الأمين العام للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" صالح رأفت رفض سلطات الاحتلال الإسرائيلي الافراج عن الأسرى الفلسطينيين عمل إجرامي.

وقال رأفت: " ان ما أعلنه نادي الأسير الفلسطيني عن تسجيل إصابات بفايروس كورونا لدى عدد من الاسرى في السجون الاسرائيلية وبالأخص سجن مجدو يضع المجتمع الدولي امام التزاماته القانونية والاخلاقية".

وأضاف: " في ظل ازدياد خطورة الأوضاع بالسجون الإسرائيلية نتيجة لاحتمال انتقال العدوى إلى الاسرى فإننا ندعو الصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية والمؤسسات ذات العلاقة بحقوق الاسرى وحقوق الانسان بالتدخل لدى دولة الاحتلال من أجل الافراج العاجل عن الاسرى والاسيرات وبالأخص المرضى وكبار السن والأطفال".

واكد على ان القيادة تتابع التحرك السياسي والدبلوماسي مع كل الدول الصديقة والمؤسسات الدولية من اجل الافراج عنهم وإلزام دولة الاحتلال بذلك.

ووصف رأفت استغلال اسرائيل لوباء كارونا "كوفيد 19" من أجل مواصلة إجراءاتها على الأرض لتطبيق صفقة نتنياهو - ترامب بشأن ضم أراضي فلسطينية واسعة وبناء مزيد من المستعمرات الاستيطانية الإسرائيلية بالانحطاط التام.

ودعا رأفت القيادة أن تواصل التحرك في مجلس الامن الدولي وفي الجمعية العامة للأمم المتحدة وفي كل المؤسسات الدولية لمواجهة ما يسمى بــ" صفقة ترامب - نتنياهو" وبالأخص أنه تم تشكيل لجنة يرأسها السفير الأمريكي في إسرائيل فريدمان لرسم الحدود وتكريس ضم هذه المناطق لدولة الاحتلال الإسرائيلي وهو جزء عملي من ذلك الصفقة المشؤومة.

وبين أن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ناقشت بالأمس سبل مجابهة الإجراءات الاستيطانية الاستعمارية في الأراضي الفلسطيني، مؤكدا انها تتابع التحرك مع محكمة الجنايات الدولية بشأن ذلك.

وفي نهاية بيانه شدد رأفت على أن كل هذه الإجراءات والمحاولات تهدف للنيل من عزيمة الشعب الفلسطيني ومنعه من إقامة دولة المستقلة ذات السيادة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 بعاصمتها القدس الشرقية، مشدداً على أنها لن تنجح وشعبنا صامد على أرضة ولن يسمح بتهجيره من أرضة كما حدث اثناء نكبة 1948.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد