حماس تعلق على إصابة 4 أسرى بفيروس كورونا

حازم قاسم المتحدث باسم حركة حماس

علقت حركة حماس اليوم الخميس 19 مارس 2020 على إصابة 4 أسرى فلسطينيين بفيروس كورونا المستجد "كوفيد19" في سجن مجدو.

وقال المتحدث باسم حركة حماس حازم قاسم، إن الاحتلال يتحمل المسؤولية الكاملة والمباشرة عن إصابة عدد من الأسرى في سجونه بفايروس كورونا.

واعتبر قاسم أن سياسة الإهمال الطبي التي تنتهجها ادارات السجون بحق الأسرى والتي أدت لاستشهاد العشرات منهم أدت لوصول الفايروس للأسرى الذين يعانون أصلا من العزل التام عن العالم.

ودعا المؤسسات الحقوقية والصحية الدولية وذات الاختصاص بالأسرى إلى التدخل العاجل لحماية أسرانا في سجون الاحتلال من تطورات انتشار الفايروس.

اقرأ/ ي أيضا.. إصابة 4 أسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال بفيروس كورونا

من جهته، قال عبد اللطيف القانوع المتحدث باسم حماس في تصريح تلقت سوا نسخه عنه ان :" إصابة عدد من الأسرى بفيروس كورونا دليل الإهمال الطبي المتعمد لما يسمى بمصلحة السجون بعد منع إدخال مواد التعقيم والنظافة لهم وسبل الوقاية من الوباء والاحتلال يتحمل نتائج ذلك وهو ما يتطلب سرعة تدخل منظمة الصحة العالمية والمؤسسات الحقوقية والانسانية لإنقاذ حياة الاسرى الابطال وحمايتهم".

وكان نادي الأسير الفلسطيني قد قال ان المعلومات التي وردت اليه تشير الى اصابة اربعة اسرى فلسطينيين بفيروس كورونا في سجن مجدو، مشيرا ان الفيروس نقل لهم عن طريق أسير كان يخضع للتحقيق في مركز تحقيق "بيتح تكفا" ووصلته العدوى عن طرق أحد المحققين.

وأوضح نادي الأسير إن إدارة السجون أبلغت الأسرى بشكل رسمي في السجن، وهناك حالة من الاستنفار تجري داخل السجن.

وأكد نادي الأسير أن الأسرى يواجهون اليوم خطر الإصابة من السجانين والمحققين الذي يشكلون خطراً على مصيرهم قبل انتشار الفيروس، وجدد دعوته إلى كل الجهات الحقوقية المختصة بضرورة التدخل لحماية الأسرى الفلسطينيين من الإصابة بعدوى الفيروس، وكحد أدنى توفير مواد التعقيم، والتدابير الوقائية اللازمة والتي فرضتها منظمة الصحة العالمية، محذرا من انتقال العدوى إلى السجون بسبب حالة اللامبالاة التي أبدتها إدارة السجون.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد