حالة استنفار في "مجدو"

إصابة 4 أسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال بفيروس كورونا

الاسرى في سجون الاحتلال الاسرائيلي

أبلغت إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، بوجود 4 إصابات بفيروس كورونا في صفوف أسرى سجن مجدو، ثلاثة أسرى منهم في قسم 10 وإصابة واحدة في قسم 5.

وقال نادي الأسير الفلسطيني، إن المعلومات التي وردت إليه تشير الى اصابة اربعة اسرى فلسطينيين بفيروس كورونا في سجن مجدو، مشيرا ان الفيروس نقل لهم عن طريق أسير كان يخضع للتحقيق في مركز تحقيق "بيتح تكفا" ووصلته العدوى عن طرق أحد المحققين.

وأوضح نادي الأسير في بيان وصل "سوا" نسخة عنه، اليوم، إن إدارة السجون أبلغت الأسرى بشكل رسمي في السجن، وهناك حالة من الاستنفار تجري داخل السجن.

وأكد أن الأسرى يواجهون اليوم خطر الإصابة من السجانين والمحققين الذي يشكلون خطراً على مصيرهم قبل انتشار الفيروس، وجدد دعوته إلى كل الجهات الحقوقية المختصة بضرورة التدخل لحماية الأسرى الفلسطينيين من الإصابة بعدوى الفيروس، وكحد أدنى توفير مواد التعقيم، والتدابير الوقائية اللازمة والتي فرضتها منظمة الصحة العالمية.

اقرأ / ي أيضا.. حمــاس تعلق على إصابة 4 أسرى بفيروس كورونا

وحذر نادي الأسير من انتقال العدوى إلى السجون بسبب حالة اللامبالاة التي أبدتها إدارة السجون.

من جهته، صرح رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين عبد الناصر فروانة ، بأن خطر إصابة الأسرى بفيروس كورونا قائم وهو ما يتطلب مسؤولية جماعية من الجميع لتجنيب الأسرى هذا الخطر المحتمل.

وتابع :" هناك اخبار مقلقة وبذات الوقت تواصل مكثف مع السجون وفي حال ثبت اصابة اي من الاسرى فالجهات الرسمية ستعلن عن ذلك".

وأكد فروانة عدم وجود اصابات في صفوف الاسرى الفلسطينيين بفيروس "كورونا" حتى اللحظة، مشيرًا إلى أن هناك حجر لعدد من الاسرى وهناك عزل للاشتباه بالإصابة وهناك فحوصات تجرى على مجموعة من الاسرى في أكثر من سجن. ولكن حتى اللحظة لا تأكيد لدينا بإصابات بين الأسرى بالفيروس.

اقرأ/ ي أيضا.. الحكومة تعلن تسجيل 3 اصابات جديدة بفيروس كورونا في فلسطين

وأضاف: "هذا لا يعني (الحصانة المطلقة)، فاحتمالية اصابة بعضهم بالمرض امر وارد ووارد جدا في ظل تردي الاوضاع الصحية وغياب اجراءات الوقاية واستمرار الاستهتار الاسرائيلي"

وأوضح فروانة أن هذا الامر يزيد من قلقنا على احبتنا ويدفعنا لحث كافة الجهات للتحرك العاجل وبذل كثير من الفعل لحمايتهم وعدم تفشي الفيروس بين صفوفهم.

وختم فروانة تصريحه قائلًا: "نتمنى السلامة لاسرانا واسيراتنا وندعو الله ان يحفظهم من الفيروس ومن كل سوء وان يحفظ شعبنا"

وكانت الحكومة الفلسطينية طالبت الاحتلال الإسرائيلي بضرورة الافراج عن كافة الأسرى ولا سيما الأسرى الذين يعانون من أمراض مزمنة وكبار السن، وذلك لتفادي الإصابة بفيروس كورونا الذي يواصل انتشاره في دولة الاحتلال.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد