الاحتلال يعلن إجراءات جديدة بشأن دخول وتنقل العمال والتجار الفلسطينيين

عمال في اسرائيل

أعلنت سلطات الاحتلال، مساء اليوم الثلاثاء، عن إجراءات جديدة بشأن الحركة والتنقل والدخول لحملة تصاريح العمل في إسرائيل وفي المستوطنات بالضفة الغربية، وتصاريح التجار و(BMC).

وقال ما يسمى "منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق" المحتلة إنه "سيُسمح بالدخول إلى إسرائيل لأصحاب تصاريح العمل في مجال البناء والزراعة والصناعة والخدمات، ولكن لن يُسمح بالتنقل اليومي بين المناطق".

وأضاف منسق الاحتلال، وفق ما نقلته وسائل إعلام عبرية، إن "أرباب العمل في إسرائيل سيُلزمون بتوفير المبيت لمدة شهرين على الأقل للعمال في مجال البناء ولمدة شهر واحد على الأقل في مجالات الزراعة، والصناعة والخدمات".

وتابع إنه "لن يُسمح لأي عامل يعود إلى الضفة الغربية بعد أن خرج للعمل في إسرائيل، قبل انتهاء الفترات الزمنية المذكورة، بالدخول مجددًا إلى إسرائيل وسيُحظر دخوله عن طريق المعابر".

اقرأ/ي أيضا.. اشتية: مهلة 3 أيام للعمال الفلسطينيين في إسرائيل لترتيب مبيتهم بأماكن عملهم

وحول دخول العاملين بمجالي الطب والتمريض إلى إسرائيل، قال المنسق الإسرائيلي إنه "سيُسمح لأصحاب تصاريح العمل في مجالات الطب والتمريض بالدخول إلى إسرائيل بموجب التعليمات المعمول بها والمتبعة في الأوقات الاعتيادية"، موضحا أنهم سيخضعون لفحص درجة حرارة الجسم في المعابر وفي أماكن العمل، كتدبيرً إحترازي وإجراء وقائي.

وشدد على أنه "لن يُسمح للعمال في باقي القطاعات ولأصحاب تصاريح التجار أو (BMC)  بالدخول إلى إسرائيل، اعتبارًا من يوم غد (18/3) وحتى إشعار آخر".

وبخصوص العمل في المستوطنات بالضفة الغربية، قال منسق الاحتلال إنه "سيُسمح بالدخول لأصحاب تصاريح العمل في مجالات البناء أو الزراعة. ولا حاجة لترتيبات المبيت، لمن عمره 50 أو أقل".

وأضاف : "في مجالات الصناعة والخدمات - العمل في المصانع، وفي الشركات وفي المصالح التجارية سيتم بموجب التعليمات المعمول بها في إسرائيل والتي تنطبق على عمل المصانع الحيوية (لمن عمره 50 أو أقل، ما عدا منطقة "عطروت" حيث لا توجد بها تحديد للسن)". 

وذكر أنه "في حال تم تعريف المصنع أو المصلحة التجارية كحيوية لوظيفة الاقتصاد، سيُسمح لـ 100% من العمال بالوصول وإذا تم تعريفهما كغير حيويين، فسيُسمح لـ 30% من العمال بالوصول".

كما أشار إلى أن الإغلاق المفروض على مدينة بيت لحم  سيستمر حيث ستبقى المعابر منها إلى إسرائيل مغلقة أمام الحركة، ولن يُسمح لسكانها بالدخول في هذه المرحلة، حتى إشعار آخر. وفقا له.

ولفت إلى أن "العمال وأصحاب التصاريح من الخليل سيُسمح لهم بالدخول إلى إسرائيل من المعابر في الخليل ولكن ليس من معبر 300"، منوها إلى أن معبر "إيرز" سيبقى مغلقا ولن يُسمح بالتنقل إلى إسرائيل وإلى قطاع غزة ، عدا الحالات الإنسانية الاستثنائية.

ووفق منسق الاحتلال، فإن هذه التعليمات تأتي للحفاظ على الصحة ومنع نشر مرض فيروس كورونا والإصابة به قدر الإمكان.

اقرأ/ي أيضا.. الحكومة: أنشأنا غرفة عمليات مشتركة مع الإسرائيليين لمعالجة جائحة كـورونا

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن رئيس الوزراء محمد اشتية ، أن الحكومة منحت العمال الفلسطينيين في إسرائيل 3 أيام من أجل ترتيب أمورهم للمبيت في أماكن عملهم بالتنسيق مع مشغليهم.

وأشار خلال اجتماع مصغر للجنة الطوارئ الوطنية لمواجهة تفشي فيروس كورونا، إلى أنه سيتم منع التنقل بين الأراضي الفلسطينية والداخل بعد انتهاء المهلة الممنوحة.

وطالب اشتية العمّال ممن يعملون في المستوطنات بعدم التوجه إليها حرصا على سلامتهم وسلامة عائلاتهم وشعبهم، وذلك عقب تسجيل العديد من الإصابات بين المستوطنين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد