افتتاح برنامج الأرشفة الالكترونية بمؤسسة إحياء التراث

العيزرية/سوا/ افتتح سماحة وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، مع الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم مراد السوداني، والوكالة الألمانية للتنمية GIZ، برنامج الأرشفة الإلكترونية بمؤسسة إحياء التراث والبحوث الإسلامية التابعة لوزارة الأوقاف بقيمة 150 ألف يورو .

وأوضح ادعيس: أن افتتاح هذا البرنامج يأتي في ظل مواجهة سياسة الاحتلال في القدس الهادفة الى تهويدها وطمس هويتها العربية والإسلامية، مضيفا انه على أتم الاستعداد للتعاون مع الجميع لتحقيق هدفنا بالحفاظ على تاريخنا.

وأشار إلى جهود وزارة الأوقاف داخل فلسطين وخارجها من أجل توفير الدعم اللازم لتعزيز عمل مؤسسة إحياء التراث والبحوث الإسلامية التي تهدف إلى الحفاظ على الهوية الوطنية بطابعها العربي والإسلامي والحفاظ على الأرشيف الذي يعتبر جسرا يربط الحاضر بالماضي.

من جهته، أكد السوداني: أن اللجنة الوطنية ستقف الى جانب وزارة الأوقاف لتعزيز دورها في حفظ تاريخنا وموروثنا الحضاري الفلسطيني، مشددا على بذل اللجنة كل ما بوسعها لتوفير الدعم اللازم لحماية المقدسات والتراث الفلسطيني، وبين أن توثيق تاريخنا الفلسطيني والمحافظة عليه هو ضرورة لبقائنا على أرضنا وللدفاع عن عروبتنا في وجه كل محاولات التزوير الذي تمارسه حكومة الاحتلال الإسرائيلي ضد تاريخنا ومقدساتنا.

من جهتها، ثمنت مندوبة الوكالة الألمانية للتنمية ريم خليل، جهود وزارة الاوقاف واهتمامها المستمر وعطائها الدائم وتعاونها مع جميع المؤسسات خاصة فيما يتعلق بدورها بحفظ وصيانة الوثائق والمخطوطات التاريخية لفلسطين والتي تمتلكها مؤسسة إحياء التراث والبحوث الاسلامية التابعة لها .

كما أبدت استعدادها لمزيد من التنسيق والتعاون بين الوكالة ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية للقيام بالعديد من المشاريع مع مؤسسة إحياء التراث لتكون مخزون الذاكرة الفلسطيني الأول.

وقدم عميد مؤسسة إحياء التراث والبحوث الاسلامية محمد الصفدي شرحا عن آلية تنفيذ هذا البرنامج والتي قامت بدعمه الوكالة الألمانية للتنمية GIZ، وذلك من خلال تزويد المؤسسة بسيرفرات لمعالجة وتخزين وإدارة ملفات المؤسسة بقدرة على تخزين وإدارة حوالي 15 مليون وثيقة، بالإضافة الى تجهيز غرفة متطورة للباحثين بقدرة استيعابية كبيرة تتيح لهم الاطلاع على وثائق المؤسسة رقميا.

كما بين الصفدي: أنه تم تزويد المؤسسة أيضا بأجهزة حاسوب خاصة لإدخال ومعالجة البيانات من خلال شبكة المعلومات الداخلية والتي تم تدريب موظفي المؤسسة عليها ضمن دورات متخصصة في هذا المجال.

وأوضح الصفدي: أشنه تم تزويد المؤسسة من قبل اللجنة الوطنية الفلسطينية بورق الترميم الياباني الخاص بترميم وثائق ومخطوطات المؤسسة بمبلغ 20 ألف دولار وانه بانتظار استلام مواد الترميم من ورق ومواد كيماوية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد