العراق: رابط تقديم استمارة لمنحة العاطلين عن العمل 2020

وزارة العمل والشون العراقية

تقدم لكم وكالة سوا الاخبارية اليوم الاثنين 9 مارس2020، رابط استمارة التقديم لمنحة العاطلين عن العمل في العراق، حيث أصدرت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بيان، بشأن المتقدمين على منحة الوزارة أكدت من خلاله أن عملية التسجيل إلكترونية عبر موقع وزارة العمل على شبكة الإنترنت، أو من خلال الرابط الإلكتروني للاستمارة والذي تم الإعلان عنه بشكل رسمي.

رابط تقديم استمارة لمنحة العاطلين عن العمل 2020 في العراق من هنـــــــــا 

وقدمت الوزارة خدمة إلكترونية لتقديم منحة طوارئ بقيمة مادية 175 ألف دينار شهرياً، على ثلاث شهور يستفيد منها حوالي 150 الف شخص من العاطلين عن العمل، يتم التقديم عليها إلكتروني دون الحاجة لمراجعة المقارات الوزارية، ولك في أعقاب توافد عدد من المواطنين على مقر وزارة العمل.

ونظرًا للظروف التي مرت بها المدن العراقية خلال السنوات القليلة الماضية بسبب الظروف الاقتصادية، أنشأت وزارة العمل طريقة لتقديم المساعدة للعاطلين عن العمل، تسمى المساعدة الطارئة، لمساعدة المواطنين، لذلك هذا ملازم للمساعدة المالية المقدمة للمواطنين ظروف الحياة الاقتصادية.

شروط منح مساعدات الطوارئ في العراق.

المتقدم هو رجل لا يقل عن 18 عامًا و 66 عامًا بحد أقصى.

سن المتقدم ما بين (18-55) سنة.

يجب أن يكون مقدم الطلب مسجلاً في سجل البطالة.

لا يوجد دخل ثابت لمقدم الطلب أو مقدم الطلب لا يُسمح للطلاب بالتسجيل في المنحة واستبعاد فترة الليل.

منح الموظفين حق الوصول إلى المنحة الدراسية التي مُنِح لها مرتب الحماية الاجتماعية.

التسجيل عبر الإنترنت من خلال الموقع الرسمي.

الاوراق الطلوبة منحة العاطلين عن العمل في العراق

المستمسكات المطلوبة : المحافظة

1 هوية الاحوال المدنية والبطاقة التموينية.

2 كتاب تأييد تخرج لخريجي الدراسة (المتوسطة – الاعدادية – المعهد – الكلية) لمن هم في سن (15 – 25) على ان يذكر فيه لم يزود بوثيقة الى دراسة لاحقة او تعيين.

3 كتاب قطع علاقة لمن ترك الدراسة لمن هم في سن (15 – 25) من آخر مدرسة كان فيها.

4 كتاب من دائرة الهجرة والمهجرين (للعوائل المهجرة)

يمكن التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة، فالاستمارة متواجدة على الرابط، ولا بد من كتابة البيانات فيها، لا يوجد أي جهة أخرى للتسجيل غير الموقع الرسمي للوزارة.

أما بالنسبة للأوراق المطلوبة، فهي: الشهادة التي حصل عليها الفرد، صورة من الهوية، إن كان من المهاجرين لابد من تقديم الأوراق اللازمة، وإن كان ترك الدراسة، لا بد من تقديم الأوراق الخاصة به من المدرسة التي تخرج منها.

وطالبت الوزارة من جميع العاطلين عن العمر ادخال بياناتهم الأساسية على استمارة العاطلين عن العمل للاستفادة من الخدمات التي تقدمها الوزارة للعاطلين عن العمل في العراق .

وبينت الوزارة أن اطلاق استمارة العاطلين عن العمل جاءت بعد إقرارها من قبل مجلس الوزراء العراقي ضمن الخطوات العملية نتيجة التظاهرات الدائرة في العراق .

وفي وقت سابق،أكدت هيئة رعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في العراق، أنها بصدد إطلاق استمارة الشمول الجديد يوم الأحد المقبل، مشيرة الى موعدا إطلاق استمارة للشمول الجديد براتب المعين المتفرغ عبر موقعها الالكتروني.

وأعلن رئيس هيئة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة عصام عبد اللطيف التميمي ان آلية التقديم للشمول براتب المعين المتفرغ ستكون عبر استمارة الكترونية معدة لهذا الغرض وعلى المتقدم ملء حقول الاستمارة بالشكل الصحيح من الهاتف الشخصي أو مكاتب الانترنت وسيتم إبلاغ المتقدمين بموعد إحالته للجان الطبية برسالة نصية ترده الى هاتفه الشخصي وحسب الرقعة الجغرافية.

ودعا التميمي المتقدمين للشمول الى التأكد من صحة المعلومات المسجلة في الاستمارة الإلكترونية وتثبيت رقم هاتف صحيح وفعال لضمان حقوقهم في التسجيل كون الآلية الجديدة تعتمد وبشكل كبير على دقة المعلومات ورقم الهاتف، علما ان التقديم مفتوح ٢٤ ساعة.

يشار إلى أن وزارة العمل العراقية، صرفت خلال الأيام السابقة الدفعة الأولى لأسماء المشمولين في منحة العمل الطارئة الدفعة الأولى، على أن يتم إصدار الدفعة الثانية خلال ساعات اليوم الخميس .

وفي وقت سابق، أصدرت الوزارة بيانا، بشأن المتقدمين على منحة الوزارة أكدت من خلاله أن عملية التسجيل إلكترونيا عبر موقع وزارة العمل على شبكة الإنترنت، أو من خلال الرابط الإلكتروني للاستمارة والذي تم الإعلان عنه بشكل رسمي منذ صباح اليوم الخميس 10 تشرين الأول أكتوبر 2019.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد