إسرائيل تنتخب برلمانها الجديد غدا

القدس / سوا / في انتخابات الكنيست العشرين التي ستجري يوم غد الثلاثاء في اسرائيل، يملك 5.883.365 مليون ناخب حق الاقتراع لانتخاب 120 نائبا سيمثلون الاحزاب التي ستجتاز نسبة الحسم، والتي تم رفعها خلال الدورة السابقة للكنيست الى 3.25%، وفق قانون بادر اليه افيغدور ليبرمان، زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" بهدف تقليص قوة المواطنين العرب في الكنيست، لكن النتيجة ستكون كما يبدو عكسية، حيث شكلت القوائم العربية مجتمعة "القائمة المشتركة" التي توقعت لها الاستطلاعات تحقيق 13 مقعدا في الكنيست العشرين، بينما لا تتوقع لحزب ليبرمان اكثر من خمسة الى ستة مقاعد، لا بل تحدث بعضها عن خطر عدم اجتيازه لنسبة الحسم.

واعدت لجنة الانتخابات المركزية للمصوتين في مختلف انحاء البلاد 10.119 صندوق اقتراع، من بينها 2500 صندوق اقتراع لأصحاب الاحتياجات الخاصة، و194 صندوقا سيتم توزيعها على المستشفيات لتمكين المرضى من استغلال حقهم في الاقتراع. كما ارسلت اللجنة 98 صندوق اقتراع الى السفارات الإسرائيلية في الخارج كي تتمكن طواقمها من التصويت. ويوم امس، وقبل يومين من الانتخابات، بدأت الانتخابات في الجيش الاسرائيلي، كي يتسنى للجنود التفرغ لأي طارئ في يوم الانتخابات. اما الدبلوماسيين في الخارج فقد ادلوا بأصواتهم قبل اسبوع.

يشار الى ان ميزانية لجنة الانتخابات المركزية بلغت 241.746.0000 شيكل. وبالنسبة لنسبة الحسم، فانها تساوي حوالي 130 الف صوت، ما يعني ان الحزب الذي سيجتاز هذه النسبة سيحصل مباشرة على اربعة مقاعد. ويمكن لكل مواطن اسرائيلي بلغ الثامنة عشرة من عمره المشاركة في التصويت، شريطة ان يظهر اسمه في سجل الناخبين.

وست فتح صناديق الاقتراع ابوابها عند الساعة السابعة من صباح الثلاثاء 17 آذار، وستغلق ابوابها عند الساعة العاشرة ليلا في البلدات الكبيرة. اما البلدات التي يقل عدد المصوتين فها عن 350 نسمة فستغلق صناديق الاقتراع عند الساعة الثامنة مساء. ويمكن التصويت فقط من خلال اظهار بطاقة الهوية او جواز السفر او رخصة السياقة، امام لجنة الصندوق. وعند اغلاق صناديق الاقتراع في كافة انحاء البلاد، أي الساعة العاشرة مساء، ستبث قنوات التلفزيون الثلاثة، العينة الانتخابية، وهي نتائج التصويت التمثيلي الذي سيجري خلال ساعات النهار في عدد من المواقع التي يتم تحديدها من قبل شركات استطلاعات الرأي التي ستشرف على تحليل هذه العينات. ومن المتوقع ان يتم الاعلان عن نتائج الانتخابات بعد يومين، أي يوم الخميس المقبل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد