بعد فرز 94% من الأصوات

الانتخابات الإسرائيلية 2020: معسكر اليمين 58 مقعدا والمشتركة تتقدم لـ16

معسكر اليمين 58 مقعدا والمشتركة تتقدم لـ16

أظهرت نتائج الانتخابات الإسرائيلية الـ23 ، بعد فوز المغلفات المزدوجة وفرز 94% من الأصوات حصول معسكر اليمين على 58 مقعدا ، فيما تقدمت القائمة العربية المشتركة لتحصل على 16 مقعدا.

ووفقا للنتائج التي أعلنت عنها لجنة الانتخابات المركزية صباح اليوم الأربعاء، بعد بدء فرز المغلفات المزدوجة، حصل الليكود على 36 مقعدا، و"كاحول لافان" - 32 مقعدا، القائمة المشتركة - 16، شاس - 9 مقاعد.

كما بينت النتائج حصول قائمة "يسرائيل بيتينو" على 7 مقاعد، "يهدوت هتوراه" - 7 مقاعد، "العمل - غيشر - ميرتس" 7 مقاعد، "إلى اليمين" - 6 مقاعد.

إقرأ/ي أيضا: الرئيس الإسرائيلي يدرس عدم تفويض نتنياهو أو غانتس بمهمة تشكيل الحكومة

وبعد بدء فرز المغلفات المزدوجة أظهرت النتائج الأولية خسارة شاس لمقعد واحد، ليتوقف عدد مقاعدها عند الـ9، حيث خسرت المقعد لصالح حزب الليكود الذي حافظ على مقاعده الـ36، فيما حافظت المشتركة على المقعد الـ16.

وبهذه النتائج شبه النهائية يحصل معسكر نتنياهو على 58 مقعدا، فيما معسكر غانتس (كاحول لافان وتحالف العمل - ميرتس) على 39 مقعدا.

وأعلنت لجنة الانتخابات، أمس الثلاثاء، إنها أنهت التدقيق في جميع صناديق الاقتراع القطرية، حيث جرى التدقيق في 10,305 صندوق اقتراع، تشكل 97% من مجمل صناديق الاقتراع القطرية، وصوت فيها 4,156,479 ناخبا.

إقرأ/ي أيضا: عضو بالمشتركة: هناك أزمة سياسية جدية وكل السيناريوهات مفتوحة

وعقب ذلك، فرز أصوات الصناديق العادية، تم البدء بفرز "المغلفات المزدوجة"، وهي أصوات المساجين والجنود والمرضى وغيرهم، حيث من المتوقع الانتهاء من الفرز، اليوم الأربعاء.

ولاحقا سيجري فرز أصوات الصناديق المعزولة بسبب فيروس كورونا وتقدر ببضعة آلاف الأصوات، على أن تصدر النتائج النهائية يوم غد الخميس.

واقترح حزب الليكود الإسرائيلي، مساء أمس الثلاثاء، على نائبين ب الكنيست (البرلمان) من كتلة "يسار- الوسط" الانشقاق عن حزبهما والانضمام إلى تحالفه، لإكمال الـ 61 مقعدا اللازمة لتشكيل الحكومة.

جاء ذلك وفق ما أوردته القناة (13) الخاصة، بعد ظهور نتائج فرز 92.8 بالمئة من أصوات الناخبين في الانتخابات التي جرت الاثنين.

ويلزم حصول أية كتلة على أغلبية 61 مقعدا من أصل 120 بالكنيست لتشكيل الحكومة.

وقالت القناة، إن الليكود بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو ، اقترح على "أورلي ليفي أبوكسيس" من تحالف "العمل- غيشر- ميرتس"، الانشقاق مقابل حصولها على حقيبة الصحة في حكومته المستقبلية.

كما اقترح الليكود على "عمير بيرتس" زعيم تحالف "العمل- غيشر- ميرتس" الانشقاق هو الآخر، مقابل دعمه لتولي منصب رئيس إسرائيل، بحسب المصدر ذاته.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد